موسم رمضان: خارطة المسلسلات التونسية اكتملت

19 ابريل 2016
من تصوير "وردة وكتاب" (فيسبوك)
+ الخط -
رغم محدودية سوق الإعلانات التجارية في وسائل الإعلام التونسية، والتي لا تتجاوز 100 مليون دينار تونسي سنوياً (ما يعادل 50 مليون دولار)، يتمّ صرف أكثر من 60 في المائة من هذه الأموال المخصصة للإعلانات التجارية خلال شهر رمضان الذى يشهد طفرة في الإعلانات التجارية نتيجة إقبال التونسيين على مشاهدة القنوات التلفزيونية التونسية، خاصة المسلسلات التونسية التي يتمّ إنتاجها خصيصاً لهذا الشهر، بدأت حرب المنافسة بين القنوات التونسية على الإعلانات التجارية في شهر رمضان، من خلال إنتاج أعمال درامية تونسية قادرة على شدّ انتباه المشاهد التونسي وجلب الإعلانات التجارية، وهذه بعض ملامح الإنتاجات الدرامية في القنوات التلفزيونية التونسية.

التلفزيون الرسمي التونسي: استعد التلفزيون الرسمي التونسي لشهر رمضان، من خلال إنتاج مسلسل من ثلاثين حلقة بعنوان "وردة وكتاب"، وهو أول عمل درامي يحاول التوثيق للثورة التونسية، اشترك في بطولته عدد من النجوم التونسيين، من أمثال عاطف بن حسين ورؤوف بن عمر وآمال علوان ومحمد علي جمعة، وكتبت سيناريو المسلسل نرجس النابلي ويخرجه أحمد رجب.


قناة التاسعة: بعد نجاح السلسلة الهزلية "بوليس حالة عادية" التي أنتجتها القناة السنة الماضية، قررت إنتاج الجزء الثاني في ثلاثين حلقة هذه السنة، من بطولة الممثلين كمال التواتي ولطفي العبدلي وريم بن مسعود، ومن إخراج مجدي السميري، وقدم تمّ تصوير الجزء الثاني من العمل في تونس وفى مدينة لوس أنجليس الأميركية.


قناة "نسمة": رغم فشل السلسلة الهزلية "نسيبتي العزيزة" التي أنتجتها القناة السنة الماضية، إلا أن المشرفين على القناة قرروا إنتاج الجزء السادس من هذه السلسلة الهزلية، التي يقوم ببطولتها خالد بوزيد ويونس الفارحي وكوثر الباردي ومنى نورالدين.

قناة "الحوار التونسي": بعد النجاح الكبير الذى حققه المسلسل الذى أنتجته السنة السابقة بعنوان "أولا مفيدة" وحقق إيرادات مالية هامة، قرر صاحب القناة ومخرج المسلسل، سامي الفهري، إنتاج الجزء الثاني من نفس المسلسل الذى يتناول الحياة الاجتماعية للتونسيين. المسلسل من بطولة هشام رستم ونادرة لملوم وياسين بن قمرة، ومن إخراج سامي الفهري.



قناة "حنبعل": هذه القناة فشلت خلال رمضان 2015 في شدّ انتباه المشاهدين، وبالتالي تحقيق إيرادات مالية، لذلك قرر المشرفون عليها إعادة التجربة مع المخرج مديح بلعيد، الذى سبق وأن أخرج للقناة المسلسل الناجح "نجوم الليل" في رمضان 2012، وذلك من خلال منحه مهمة إخراج المسلسل الذى ستنتجه القناة بعنوان "الأكابر".


القنوات التلفزيونية الأخرى لم تعلن عن إنتاج أعمال درامية خاصة في شهر رمضان، كما ستحافظ هذه القنوات على بعض البرامج الترفيهية التي ستنافس مع بطولة أوروبا لكرة القدم التي تتزامن مع شهر رمضان.
المساهمون