مواجهات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في النقب

24 يوليو 2016
فلسطينيون يتصدون لتجريف أراضي قريتهم(عصام الريماوي/الأناضول)
+ الخط -

تجدّدت، اليوم الأحد، المواجهات بين سكان قرية العراقيب الفلسطينية في النقب وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد تصدي السكان لآليات الحفر والتجريف التي تحاول السيطرة على أراضي القرية وزرعها بالأشجار، وإحاطة المناطق التي يتم تشجيرها بسياج شائك.

كما اقتحمت قوات الاحتلال، القرية، وطاردت الشبان والفتيات لاعتقالهم، عقب تصديهم لجرافات الاحتلال.

وتواجه قرية العراقيب، شمالي مدينة بئر السبع في النقب، محاولات متكررة من الحكومة الإسرائيلية لإجلاء سكانها عنها، بحجة أن القرية غير معترف بها، شأنها في ذلك شأن 40 قرية عربية أخرى في النقب، تدّعي حكومة الاحتلال أنها غير قانونية وأن سكانها يعيشون على أراضي "الدولة"، بالرغم من أن الأهالي يملكون نحو مليون دونم في مختلف أنحاء المنطقة، ويحاول الاحتلال إخراجهم منها وتوطينهم في بلدات عدّة فقط.

وقال عدد من سكان القرية، التي تعرضت للهدم للمرة المائة قبل نحو شهر تقريباً، إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عدداً من شباب القرية، بينهم قاصرون، خلال المواجهات مع عناصر الشرطة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت، الأسبوع الماضي، شيخ القرية، صياح الطوري، وولده عزيزي، إلا أن المحكمة أفرجت عنهما.

ودعا أهالي العراقيب، مجدداً، الحركات والأحزاب العربية في الداخل الفلسطيني ولجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الداخل، إلى التضامن مع القرية، والوصول إليها، لمواجهة آليات الهدم والتجريف الإسرائيلية.

المساهمون