مهمة صعبة لروما أمام البرسا..وأرسنال والأمل الأخير

24 نوفمبر 2015
برشلونة يستقبل روما في الكامب نو (العربي الجديد)
+ الخط -

تنتظر الفرق الأوروبية اليوم جولة جديدة في دوري أبطال أوروبا، حيث سنشهد قمة كبيرة بين نادي برشلونة ونظيره نادي روما الإيطالي، في المقابل تسعى بعض الفرق إلى حسم التأهل إلى الدور الثاني، وعلى ذات المنوال تصارع بعض الأندية لإبقاء آمالها في المنافسة على البطاقة الثانية، التي تخول العبور بسلام إلى الدور المقبل، فيما تنصب تطلعات بعض الفرق المتوسطة على اقتناص المركز الثالث، والتأهل إلى منافسات الدوري الأوروبي.

المجموعة الخامسة
يتطلع نادي برشلونة إلى القضاء على ضحية جديدة، بعد أن اكتسح غريمه التقليدي، ريال مدريد، في كلاسيكو الأرض برباعية نظيفة في الدوري المحلي، حين يستقبل على أرضه نادي روما الإيطالي، وكانت مباراة الذهاب على ملعب الأولمبيكو قد انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي 1-1. أبناء المدرب، لويس إنريكي، ولا سيما الثنائي الهجومي، الممثل بالأوروغواياني لويس سواريز، والبرازايلي نيمار، يسعون إلى اقتناص النقاط الثلاث، خاصة مع عودة النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، إلى الملاعب ثانية، وذلك بهدف تأمين وضمان المركز الأول في المجموعة.

في المقابل يصبو فريق العاصمة الإيطالية إلى تحقيق نقطة على أقل تقدير من ملعب الكامب نو الصعب، في ظل انتظار نتيجة المباراة الثانية التي ستجمع بين بايرن ليفركوزن ونظيره باتي بوريسوف، على أرض الأخير في ملعب هارادزكي. ويسعى زملاء القائد الإيطالي، فرانشيسكو توتي، إلى الصمود أمام هجوم النادي الكتالوني، وستكون مهمة جيرفينيو لاعب ساحل العاج، بصحبة البوسني بيانيتش، إرباك الدفاعات الكتالونية، خاصة مع غياب الأرجنتيني، خافيير ماسكيرانو، الذي أصيب في الكلاسيكو، وذلك عبر الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، واللعب تحديداً على مدافعي البرسا، وعلى عامل السرعة بالأخص.

في المقابل تعتبر مباراة بايرن ليفركوزن وباتي بوريسوف مهمة للفريقين، وخاصة النادي الألماني، الذي لا يملك خياراً سوى الفوز، وإلا فقد يجد نفسه في نهاية المطاف في المركز الأخير، وخارج كل البطولات، لأن الجولة السادسة والأخيرة ستجمعه بنادي برشلونة، وهو يعول على الهداف المكسيكي، خافيير هيرنانديز، "تشيرشاريتو"، لمساعدة الخط الأمامي، والعودة بالنقاط الثلاث من أراضي روسيا البيضاء.

المجموعة السادسة
يستضيف نادي بايرن ميونخ في ملعب أليانز أرينا، نادي أولمبياكوس اليوناني، في مباراة عنوانها "فض شراكة الصدارة". أبناء المدرب، بيب غوارديولا، حققوا المهمة بنجاح في لقاء شالكه الصعب في الدوري الألماني، فيما ألغي "دربي الكراهية" بين أولمبياكوس وباناثينايكوس في الدوري اليوناني، وكالعادة سيعول الفريق البافاري على أسلحته الهجومية الفعالة بقيادة الألماني توماس مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، فيما سيكون كالعادة خط الوسط أحد عناصر الفوز، إضافة إلى تألق ألابا في الفترة الأخيرة، وستكون مهمة المدرب البرتغالي، جيمي سيلفا، العودة بنقطة على الأقل من الأراضي الألمانية لكي يضمن التأهل إلى الدور الثاني صحبة بايرن.

أما أرسنال الإنجليزي، فينتظر معجزة من السماء للتأهل إلى الدور المقبل، ويتحتم عليه الفوز وانتظار لقاء الأليانز أرينا، حيث يستقبل على أرضه نادي دينامو زغرب الكراوتي، ولا تبدو كتيبة المدرب الفرنسي، أرسين فينغر، بخير، حيث سقطت في الجولة الأخيرة من البريمييرليغ، وهذا ما يطرح الكثير من الأسئلة عن مدى جاهزية الفريق لهذه المباراة.
 
المجموعة السابعة
يصبو نادي بورتو البرتغالي إلى ضمان التأهل إلى الدور المقبل، حين يستقبل على أرضه نادي دينامو كييف الأوكراني، الذي سيقاتل حتى الرمق الأخير، لكي ينعش آماله في سباق التأهل، وأراح المدرب الإسباني لوبيتجي بعض عناصره الأساسية في الدوري، على غرار الحارس الإسباني، إيكر كاسياس، والجزائري ياسين براهيمي، ورغم ذلك تألق المهاجم بوينو وسجل هدفين.

أما تشلسي فيسعى، بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، إلى الاقتراب أكثر من مركز الصدارة، وتأمين النقاط الثلاث، والتركيز بعد ذلك قليلاً على الدوري، إلى حين قدوم المباراة الأخيرة في المجموعة أمام بورتو، والتي قد تعتبر مصيرية بالنسبة إليه، في حال حقق دينامو كييف الفوز على النادي البرتغالي في هذه الجولة، وسيسعى رجال المدرب البرتغالي، إلى إعادة الثقة إلى نفس مدربهم من جديد، خاصة بعد البداية الكارثية هذا الموسم، حيث فقد النادي اللندني المنافسة على اللقب المحلي، ويحل البلوز ضيفاً على ماكابي تل أبيب، الذي خرج من سباق المنافسة على بطاقات التأهل.

المجموعة الثامنة
حسم في الجولة الماضية نادي زينيت سان بترسبرغ التأهل إلى الدور المقبل، ليترك صراع البطاقة الثانية منقسماً بين ثلاث فرق، والتي يعتبر نادي فالنسيا وجنت الأقرب إلى خطفها.
ويحل نادي الخفافيش الإسباني ضيفاً على نادي زينيت في ملعب بيتروفسكي في وقت مبكر، بسبب البرودة في الأراضي الروسية.

وتبدو مشاكل فالنسيا كثيرة، خاصة بعد خروج الألماني شكوردان مصطفى من التشكيل، بسبب الإصابة، إضافةً إلى أنطونيو باراغان وبابلو بياتي بسبب مشاكل بدنية، فيما سيستمر غياب كل من ألبارو نيغريدو، الذي خضع مؤخراً لجراحة للعلاج من التهاب الزائدة الدودية، بخلاف أصحاب الإصابات الطويلة دييغو ألفيش ورودريغو مورينو. وفي لقاءٍ آخر يتطلع نادي جنت إلى تحطيم آمال ليون الفرنسي، حيث يحل ضيفاً عليه في ملعب غيرلاند.

اقرأ أيضاً:بالفيديو...هدف كوميدي في الدوري الإسباني!

المساهمون