أولمبياد باريس 2024: نجاحات كرة القدم تخفف وطأة سوء النتائج في الرياضات الأولمبية

31 يوليو 2024
غابت الميداليات عن المشاركة العربية، الثلاثاء (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **نتائج مخيبة للآمال للرياضيين العرب في أولمبياد باريس 2024**: اكتفى الرياضيون العرب بميداليتين فقط، واحدة فضية وأخرى برونزية، مع بعض الإنجازات في كرة القدم.
- **أداء متفاوت للرياضيين الجزائريين والمغاربة**: شهدت الجزائر نجاحات فردية مثل أمينة بلقاضي في المصارعة، بينما تألق المنتخب المغربي لكرة القدم والملاكمة وداد برطال.
- **خيبات أمل للرياضيين من دول عربية أخرى**: خروج مبكر للعديد من الرياضيين العرب، باستثناء تألق الرامية اللبنانية راي باسيل في منافسات الرماية.

اكتفى الرياضيون العرب في اليوم الرابع من أولمبياد باريس 2024، بنتائج لم ترقَ للطموحات والمطالب الجماهيرية، إذ جاءت أغلب الأرقام سلبية، باستثناء إنجازات في كرة القدم خففت وطأة سوء النتائج في الرياضات الأولمبية، لتستمر خيبة الأمل، ويتوقف رصيد الميداليات عند ميداليتين: واحدة فضية وأخرى برونزية.

وجاءت بداية المشاركة الجزائرية عبر المصارعة، أمينة بلقاضي، التي نجحت في الفوز بنزال الجودة، ضمن نزالات الدور 32، ضد الفنزويلية إنريكليس باريوس، لكنها أخفقت في الدور الموالي، أمام وصيفة بطلة العالم، السلوفينية أندريا ليسكي، رغم أنها تقدمت في النتيجة بحركة وازاري، لكن تسرعها كلفها التأهل، لتخسر بحركة إيبون. وتراجع أداء الملاح رامي بودرومة باحتلاله المرتبة 24 في سباق الألواح الشراعية، بعد خوضه ستة سباقات، ولا تزال المسابقات متواصلة، مما يمنحه فرصة إضافية لاستدراك نتائجه السيئة، فيما أُقصيت السبّاحة، نسرين مجاهد، من منافسات سباق مائة متر سباحة حرة، بعد اكتفائها بالمرتبة الثامنة، وهو مصير الجداف، سيد علي بودينة، نفسه، الذي أُقصي من الدور ربع النهائي في اختصاص فردي وزن ثقيل.

وأُقصي الرامي المغربي، إدريس حفاري، من أولمبياد باريس 2024، بعدما أخفق في التصفيات المؤهلة للأدوار النهائية، في تخصص الرماية تراب فردي، وانتهت رحلة آخر مصارع مغربي في الجودو، بإقصاء أشرف مطيع أمام الكوري الجنوبي، لي يونهوان، المصنف الثالث عالمياً، كما خسر منتخب كرة الطائرة الشاطئية أمام المنتخب الأميركي. وجاءت النجاحات المغربية عبر فوز منتخب كرة القدم ضد نظيره العراقي، بثلاثة أهداف دون مقابل، ليتأهل إلى الدور الربع النهائي متصدراً مجموعته، كما بلغت الملاكمة، وداد برطال، دور الثمانية، فيما ستتعرف على منافستها بعد النزال، الذي سيجمع الأوزبكية نيجينا أوكتاموف، والكورية الشمالية بانغ تشول.

وخسر الملاكم الأردني حسين عشيش، نزاله ضد الكرواتي غابرييل فيوسيتش، في وزن أقل من 80 كيلوغراماً، فيما أنهى السباح عمرو الور سباق مائتي متر صدر في المركز السابع، وهو ما كلّفه مغادرة المنافسة من الدور نصف النهائي، بينما سيحاول الملاكم زياد عشيش تدارك خيبات زملائه، الأربعاء، عندما يلاقي منافسه الياباني أوكازاوا. وأنهت المصرية ماغي عشماوي أولى منافساتها في الرماية، تخصص التراب في المرتبة 27 من أصل 30، لتواصل المنافسة في الأيام المقبلة، وخسر المنتخب المصري للكرة الطائرة ضد نظيره الإيطالي بواقع ثلاثة أشواط دون مقابل، كما انهزم المصارع عبد الرحمن عبد الغني في نزاله برياضة الجودو، ضد الفرنسي عمر جالو، وغادر المنافسة من الدور 64، ولم يكن منتخب كرة الطائرة الشاطئية للسيدات أوفر حظاً، إذ خسر في مواجهة المنتخب الإيطالي، في منافسات أولمبياد باريس 2024.

وفاز المنتخب المصري لكرة القدم على منافسه الإسباني، بهدفين مقابل واحد، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي من المنافسة، ليؤكد بذلك عودته القوية في الأمتار الأخيرة، واستهداف بلوغ منصة التتويجات. وترشح الجداف التونسي، سليم الجمايعي، للمشاركة في الدور نصف النهائي من سباق التجديف المتعرج، بعد احتلاله المرتبة 17 في القائمة التي تضم 24 متنافساً، وخرجت الرامية رحاب الوليد من الدور 32، في منافسة الرماية بالقوس والسهم، عقب خسارتها أمام الصينية يانغ تشياولاي، بينما احتل السباح أحمد الجوادي المرتبة الرابعة، في سباق نهائي حماسي، فاز به الأيرلندي دانييل ويفن.

وخرجت البحرينية أماني العبيدلي من تصفيات سباق مائة متر سباحة على الظهر، في أول مشاركة أولمبية لها، إذ أحرزت المرتبة السادسة، التي لم تكن كافية للتأهل، ودخل رياضيو جزر القمر أولمبياد باريس 2024، عبر مشاركة الجداف أندي بارات في منافسات التجديف المتعرج، إذ اكتفى بالمرتبة 22 من أصل 24، بينما أُقصي السباح حسان حاجي من منافسات مائة متر سباحة حرة. وانهزم المنتخب العراقي لكرة القدم للمرة الثانية في منافسات كرة القدم، ليودع الأولمبياد مبكراً، بعد أن اهتزت شباكه ثلاث مرات أمام المنتخب المغربي، وأُقصي السباح الكويتي، محمد الزبيد، من الألعاب الأولمبية بهزيمته في سباق مائة متر حرة، بعدما اكتفى باحتلال المرتبة السادسة، بينما سجل مواطنه، الرامي خالد المضف، بداية قوية، بتحقيقه 72 نقطة من أصل 75، في منافسة الرماية تراب. وتألقت الرامية اللبنانية راي باسيل في منافسات الرماية لفئة التراب، بعد أن أصابت 71 طبقاً من أصل 75، وحلّت بذلك في المركز 13، وستواصل المنافسة في اليوم التالي، وهدفها التأهل للأدوار النهائية، في حين أُقصي السباح سيمون الدويهي من سباق مائة متر حرة، إذ لم يخدمه رقمه، مقارنة بالأرقام التي حققها السباحون في السباقات الأخرى.

وخرج السباح الليبي، يوسف أشرف، من سباق الأولمبياد بأداء سيئ ومرتبة متأخرة في سباق مائة متر سباحة حرة، واحتل الرامي العماني، سعيد الخاطري، المركز الأخير في مسابقة الرماية تخصص تراب، لينهي مشاركته مبكراً، عكس التوقعات، بينما اكتفى مواطنه السباح، عيسى العدوي بالمرتبة السابعة، في سباق مائة متر سباحة حرة، ليغادر هو الآخر أولمبياد باريس. وسجّل المصارع في رياضة الجودو، فارس بدوي، حضور فلسطين مرة أخرى في الألعاب الأولمبية، بعدما خاض نزالاً ضد لاعب طاجيكستان، سومون مخمادبيكوف، وانهزم أمامه في فئة 81 كيلوغراماً، وقدّم السباح السعودي، زيد السراج (16 عاماً)، أداءً مميزاً، وتصدر سباق مائة متر حرة، لكن رقمه لم يكن كافياً ليؤهله إلى الدور النصف النهائي. وخرج الإماراتي، نوغزاري تاتالاشفيلي، من الأولمبياد، بهزيمته في منافسات الجودو، لفئة أقل من 81 كيلوغراماً، وودع السباق يوسف المطروشي البطولة بفشله في تحقيق مرتبة مؤهلة للأدوار المتقدمة، من سباق مائة متر سباحة حرة.

المساهمون