مهرجان دولي للموسيقيين المكفوفين أول مرة فى تونس

02 ديسمبر 2015
المهرجان الأول من نوعه فى إفريقيا والبلدان العربية(فيسبوك)
+ الخط -

تنطلق، غداً الخميس ولمدة ثلاثة أيام بالعاصمة التونسية، الدورة الأولى للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين. المهرجان اختار فى دورته الأولى أن يكرم واحداً من أيقونات الغناء الملتزم في العالم العربي، الراحل الشيخ إمام.

هذا المهرجان، وهو الأول من نوعه فى إفريقيا والبلدان العربية سيشهد وفقاً لما صرح به للعربي الجديد مديره محمد المنصوري، مشاركة فنانين مكفوفين من تونس والعراق وإيران واليمن ومصر والسودان والمغرب وليبيا والأردن وفلسطين وفرنسا، وشرح: "ستكون هذه الدورة احتفالية بواحد من أهم الموسيقيين المكفوفين العرب الشيخ إمام، من خلال التزام كل فنان مشارك بغناء أو عزف واحدة من أغاني الشيخ إمام".

أما عن أهمية هذا المهرجان، باعتباره الأول من نوعه، فقد أكد السيد المنصوري أن "الفنون هي خير وسيلة لإدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة "، وأشار إلى أن الأعمال الفنية التى ينتجها المكفوفون أو غيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة تلعب دوراً هاماً فى التعريف بحقوق الإنسان وتبادل الخبرات والتجارب وتلاقح الثقافات عامة من خلال مشاركة فنانين مكفوفين من عديد الدول.

لن يكون للمهرجان طابع ربحي مثلما بيّن السيد المنصوري، حيث ستقام عروضه فى فضاءات ثقافية فى العاصمة التونسية مجاناً، وذلك بهدف استقطاب أكبر عدد من المتفرجين، حتى يطلعوا على إبداعات المكفوفين، وبالتالي تغيير النظرة التى قد يكون بعضهم يحملها عن هذه الفئة الهامة من المجتمع.


المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين لبنة أولى فى إطار تجسيم الاتفاقيات الأممية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وخصوصاً المادة 30، المتعلقة بالمشاركة فى الحياة الثقافية وأنشطة الترفيه والتسلية والرياضة.

اقرأ أيضاً: وفاة مطاوع عويس أشهر "حرامي" في السينما المصرية

المساهمون