مهرجان الإسماعيلية يهدي دورته للقليوبي وفريد وضحايا الإرهاب

20 ابريل 2017
يشارك في المهرجان 10 أفلام (العربي الجديد)
+ الخط -


انطلقت، مساء أمس، بمصر، الدورة التاسعة عشرة، لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وتستمر، حتى 25 من شهر أبريل الحالي. وقال رئيس الدورة، الناقد عصام زكريا، إنها ستهدى إلى كل من المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، والناقد الراحل الذي ودعنا، منذ أيام، سمير فريد، وإلى أسر ضحايا الإرهاب.

وأعقب الكلمات الافتتاحیة تقدیم أعضاء لجنة التحكیم، والتقاط الصور التذكاریة، وبعد استراحة قصیرة، عرض الفیلم التسجیلي الطویل "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني كارلوس ساورا، ويتناول نوعاً من الموسيقى والرقص الفلكلوري الإسباني يسمى "غوتا"، وهو فن موسيقي استعراضي نشأ في الأساس في ساورا بمقاطعة أراجون، ويتشابه مع موسيقى الفلامنكو.

ويضم المهرجان الدولي 4 أقسام، هي الأفلام التسجيلية القصيرة، والتسجيلية الطويلة، وأفلام التحريك، والأفلام الروائية القصيرة. فيما تضم لجنة التحكيم الدولية كلاً من المنتج الهندي أرون شادا، والمخرج الإيطالي مانو جيروسا، والمخرج المصري أحمد عبد الله، ومخرجة أفلام الرسوم المتحركة، يونج آه هان، من كوريا الجنوبية، والناقدة الإسبانية مارغريتا ماغريجي.

أما قائمة الأفلام التسجيلية الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية فيصل عددها إلى 10 أفلام، ومن هذه الأفلام "ميّل يا غزيّل" للمخرج إليان الراهب من لبنان، و"وحيداً داخل طالبان"، للمخرج محسن إسلام زاده من إيران، و"المقاومة هي الحياة"، للمخرج أبو بازيدي، وهو إنتاج مشترك لتركيا والولايات المتحدة، و"الأشباح تطارد أوروبا"، إخراج ماريا كوركوتا ونيكي جناري، إنتاج مشترك بين اليونان وفرنسا، و"الليلة الثانية"، إخراج إيريك بولز من بلجيكا، و"الخروف الأسود"، إخراج أنتونيو مارتينو من إيطاليا.

ومن مصر يشارك المخرج، أحمد نبيل، بفيلم "المدينة سوف تطاردك"، و"نوبة هلع"، إخراج إرنيستو أرديتو من الأرجنتين، و"راديو كوباني"، إخراج ريبر دوسكي من هولندا، و"غريب في الجنة"، إخراج جيودو هندركس من هولندا.

 

 

 

 

المساهمون