من تأسيس الزمالك إلى فيديتش ومانشستر يونايتد..أحداث اليوم

05 يناير 2017
الزمالك حقق 5 مرات لقب دوري أبطال أفريقيا(العربي الجيد)
+ الخط -
يعود تاريخ 5 يناير/ كانون الثاني سنوات بنا إلى الوراء، لنعيش معه لحظات لا ينساها عشاق الرياضة حول العالم، بعضها مرتبط بلقطات خُلّد أبطالها في الذاكرة، وكانت لهم بصمة كبيرة. سنتحدث في هذا التقرير عن تأسيس نادي الزمالك، وكذلك كأس العالم للأندية عام 2000.

في مثل هذا اليوم، تأسس أحد أعرق الأندية العربية والمصرية، وهو الزمالك، في يوم 5 يناير 1911 بدأت الحكاية، تحت اسم نادي قصر النيل. تميّز الفريق بالعديد من الرياضات، لكنه برز أكثر على صعيد كرة القدم، فحقق لقب دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، وكذلك بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في مناسبة واحدة وله 3 ألقاب في السوبر الأوروبي، وهو يعتبر المنافس الأول محلياً للنادي الأهلي، ويطلق على لقاء الفريقين هناك اسم الكلاسيكو، وشهد التاريخ فوز الزمالك بنتيجة 6-0 مرتين على الغريم التقليدي.

- يعتبر المدافع الصربي نيمانيا فيديتش أحد أنجح المدافعين في الألفية الحالية، وذلك بعدما ضمه السير "أليكس فيرغسون" لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي. ووقع فيديتش مع الفريق الإنكليزي يوم 25 ديسمبر، لكنه انضم للنادي يوم 5 يناير/ كانون الثاني بعد حصوله على تصريح عملٍ في إنكلترا، وحقق مع الفريق لقب الدوري الإنكليزي خمس مرات، وكذلك حصد لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2007-2008، ورحل عن الفريق في 2014 إلى إنتر ميلان.

- يحتفل اللاعب الكراوتي، نيكولا كالينيتش، بعامه الثامن والعشرين، وهو الذي ولد في سولين بـ "جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية" سابقاً. بدأ مسيرته كلاعب محترف عام 2005 من بوابة نادي هادوك سبليت، ثم أعير إلى بولا وسيبنيك، قبل أن يلعب من 2009 حتى 2011 مع بلاكبرن روفرز، لينتقل بعدها إلى دينيبرو، ليرحل عنه في 2015 إلى فريق فيورنتينا الإيطالي، والذي يقدم معه مستوى مميزاً، ويعتبر من أفضل اللاعبين في الخط الأمامي هناك.

- انطلقت بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة، في مثل هذا اليوم عام 2000، جرى حينها اللقاء على "استاد دو مورومبي" في مدينة ساو باولو البرازيلية بين ريال مدريد الإسباني ونظيره النصر السعودي بحضور 12 ألف متفرج. ومع إطلاق الحكم الكولومبي أوسكار رويز صافرة البداية، حرك النصر الكرة لأول مرة، لكنه تلقى هدفاً بعد مرور 21 دقيقة عن طريقة الفرنسي أنيلكا قبل أن يعدل فهد الهريفي الحسيني النتيجة في الدقيقة 45 من علامة الجزاء، لكن النجم الإسباني، راؤول غونزاليس، سجل الهدف الثاني للميرنغي قبل أن يضيف سافيو الهدف الثالث.