من "ست الحبايب" إلى "ملاك على الأرض"

21 مارس 2015
الفنان عمار حسن (العربي الجديد)
+ الخط -

كانت وما زالت أغنيات عيد الأم سمة خاصة بهذا اليوم. وعلى الرغم من مرور الزمن، فإنّ لأغنية "ست الحبايب" نكهة مميّزة صبغت هذا النهار المفعم بالعواطف والحب والمتمثل بأجمل الأمهات وعلاقتهن بأبنائهن.

شكّلت أغنية "ست الحبايب" بُعداً من خلال نجاحها المدوي، وتركت بصمة في عالم غناء المناسبات. وقلّدت نجاح سلام زميلتها الراحلة فايزة أحمد، تلك الفترة، بأغنية "يا أمي"، لكنّها لم تلق الصدى ذاته. بعد فايزة أحمد ومحمد عبد الوهاب، أصدر عدد كبير من المطربين أغنيات خاصة بالمناسبة نفسها.

الفنان الفلسطيني عمار حسن سجل أغنية لمناسبة عيد الأم تحت عنوان "ملاك على الأرض"، من كلمات رامي شبانة وألحان مهند خلف وتوزيع الموسيقى للفنان المصري محمد شفيق.
قام عمار بتصوير الأغنية على طريقة فيديو كليب تحت إدارة المخرج محمد فرج، في مدينة رام الله وقراها ومعهد إدوارد سعيد ومسرح الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي اتصال مع "العربي الجديد"، قال حسن: "هناك عدد كبير من أغنيات النجوم الكبار قدمت صورة رائعة عن الأم وعلاقتها بالأبناء، لكن لهذه الأغنيات في فلسطين طعماً آخر، مجبولاً بالواقع اليومي الذي تعيشه الأم الفلسطينية تحديداً من خلال تضحيات تقدمها للوطن والأبناء. قد لا أكون متفرداً، لكني حاولت من خلال "ملاك على الأرض" رفع منسوب تقديري لأمي أولاً ولأبنائي".

وختم عمّار: "وما الخطأ في أن تكون أغنيات المناسبات جديدة، على الرغم من عشقي وتقديري لأغنية السيدة فايزة أحمد، إلاّ أنّ أي فنان صادق يريد التعبير بعمل خاص عن محبته وشغفه بوالدته، ويعتبر ذلك نوعاً من الشكر العلني تجاه أمه أولاً، فما بالنا بأمهات العالم العربي اللواتي يعانين الأمرّين!".
دلالات
المساهمون