منّة جلال: استثمر أموالي في عالم الأزياء

30 ديسمبر 2014
منة جمال تفضل الاستثمار في أحياء راقية بسبب الأزمة(خاص)
+ الخط -
تفضّل الممثلة المصرية، منّة جلال، دخول عالم الأزياء، إذ تميل إلى استثمار الأموال التي راكمتها بفضل اشتغالها في المجال الفني في الأزياء باعتبارها "مجالا مضمونا"، مشيرة إلى أن تفكر في الاستثمار في أحياء راقية لضعف تأثرها بالأزمات الاقتصادية.
وإلى نص المقابلة:

*هل تستثمرين أموالك في مشاريع خاصة؟
نعم، فأنا بشكل عام أفضل الاستثمار وأشجعه بشكل كبير، لذا كان تفكيري في فترة ما، عندما بدأت في التمثيل أن استثمر أموالي التي حصلت عليها من الفن، رغم أنها لم تكن كبيرة، إلا أنني كنت أبحث عن أي مشروع جيد للاستثمار فيه، وبعد فترة قررت أن أشارك إحدى صديقاتي في مشروعها، التي كانت قد افتتحته منذ فترة بعيدة.

* وما هو ذلك المشروع وإلى أي مجال ينتمي؟
المشروع يتعلق بالأزياء والملابس النسائية وكل مستلزمات المرأة العصرية، ورأيت أن مشاركتي لصديقتي هو القرار الأنسب وقتها، أي أن أدخل في هذا المجال وأضع أموالي في مشروع تجاري جيد.

* هل جاء قرار مشاركتك صديقتك في هذا المشروع بعد تفكير ودراسة؟
بصراحة كنت أبحث عن أي مشروع صغير لأفتتحه، ولم أجد.. لأن أموالي لم تكن بالقدر المطلوب والكافي، حتى عرضت عليّ صديقتي أن أشاركها في مشروعها لأنها كانت تحتاج لشريك، وبالفعل لم أتردد في ذلك، خاصة أن مشروعها ناجح وله اسمه وزبائنه، وهذا أمر مطمئن إلى حد بعيد، فالدراسة من وجهة نظري تكون في المشاريع التي لم تفتتح بعد، وإنما إذا كان المشروع افتتح، فالأمر يختلف كثيراً، إذ تستطيع أن تعرف هل ستكون مشاركتك فيه مربحة أم لا، من خلال سمعة المشروع وما قدمه خلال الفترة الماضية ومدى منافسته المشاريع الأخرى.


* لماذا لم تتجهي لافتتاح مشروع خاص بك بدلاً من المشاركة؟
لأنني كما قلت لا يوجد لدي المبلغ المطلوب لافتتاح مشروع خاص بي، فكان الأفضل بالنسبة لي أن أشارك في مشروع مضمون بدلاً من أن أخاطر بمشروع آخر ولا أعلم نسبة نجاحه من فشله.

* وما المبلغ الذي يحتاجه المشروع لضمان نسبة كبيرة من النجاح؟
أعتقد أن المبلغ لن يتحدد إلا بمعرفة المشروع أولاً، فهناك مشاريع تحتاج لملايين الجنيهات، وغيرها تحتاج لآلاف فقط، وبالنسبة للمشروع الذي كنت أتمنى تأسيسه ويكون خاصا بي فهو صالون تجميل "كوافير للسيدات" وتخصصه الأكبر في الأفراح، وذلك يحتاج لمبلغ لا يقل عن 500 ألف جنيه (70 ألف دولار) كحد أدنى، وحبي لهذا المجال هو ما يدفعني لأن يكون مشروعي الخاص متعلقاً به، ولكن الأمر يحتاج إلى رأس مال كبير، لأن مشروعا مثل هذا يحتاج إلى دعاية ومكان مناسب كمبنى منفصل ومنعزل خاص به وحده، وأجهزة وديكورات وتصميمات عالية الجودة وبراقة لأن الشكل العام تقع عليه أعباء كثيرة، ولا يمكن أن نهمل مثل هذا الجانب المهم الذي يساعد كثيراً في نجاح مثل هذه المشاريع التي تنتمي إلى هذا النوع.

* هل أعددتِ دراسة جدوى لهذا المشروع؟
منذ عامين قمت باستشارة إحدى صديقاتي التي لها علاقة بمجال الاقتصاد ومتخصصة فيه، وقدمت لي دراسة جدوى، ومن أهم النقاط التي أكدت عليها أن أختار المكان المناسب لإقامة مشروعي، وأن أدرس جيدًا المكان وما به من صالونات منافسة لي وأسعار تلك الصالونات والأجهزة الموجودة فيها وجودتها وما إلى ذلك لكي أتفوق عليهم بما سأقدمه للجمهور من أجهزة وغيرها من الأمور الخاصة بهذا المجال، فضلا عن الجانب الترويجي للمشروع وهو من بين الأشياء المهمة جدًا والتي ركزت عليها في هذا المشروع.

* هل للأزمات الاقتصادية أي تأثير في دراسة الجدوى أو في نجاح مثل هذه المشاريع من هذا النوع؟
بالطبع لو كان الصالون في أحد الأماكن العادية أو الشعبية، فسيكون التأثير موجودا بسبب الحالة الاقتصادية، وهو ما يفترض أيضًا في الأماكن الأخرى، ولكن في أماكن عديدة مثل المهندسين ومصر الجديدة أو مدينة نصر (أحياء راقية في العاصمة القاهرة) أو المدن الجديدة لا يمكن أن تؤثر الحالة الاقتصادية بشكل كبير على سكانها، أو على من يترددون على صالونات التجميل.
المساهمون