للمرة الثانية... منع عرض فيلم "بائع البطاطا المجهول" عن الثورة المصرية

02 فبراير 2018
من فيلم "بائع البطاطا المجهول" (فيسبوك)
+ الخط -

وضعت الرقابة على المصنفات الفنية القائمين على سينما "زاوية"، وهي إحدى السينمات المستقلة في مصر، في موقف صعب، بعدما منعت عرض فيلم "بائع البطاطا المجهول"، ضمن مهرجان الأفلام القصيرة الذي تنتهي فعالياته غداً السبت، وهو موقف غامض أجبرهم على إصدار بيان يعلنون فيه عن إلغاء عرض الفيلم.

وجاء في البيان: "نعتذر عن عدم عرض فيلم (بائع البطاطا المجهول) اليوم ضمن مهرجان زاوية للأفلام القصيرة، لعدم حصوله على تصريح الرقابة، ولكنه لا يزال ضمن المسابقة والأفلام المختارة ومؤهل للفوز بأيًّ من الجوائز".

اللافت أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها هذا الفيلم بشكل خاص للإيقاف والمنع من العرض، إذ تم إيقافه في الدورة الثالثة عشرة من "مهرجان دبي السينمائي" عام 2016، ضمن مسابقة المهر القصير.

فيلم "بائع البطاطا" من أفلام التحريك (أنيمايشن)، وتدور أحداثه حول شاب مصري يدعى خالد يبحث في جريمة قتل طفل كان يبيع البطاطا في قلب ميدان التحرير أثناء الثورة المصرية، وتتحول الحادثة إلى أحلام وكوابيس تطارد هذا الشاب الذي يقرر البحث عن القاتل، وهو من إخراج أحمد رشدي، والأداء الصوتي للفنان المصري خالد أبوالنجا وتارا عماد.

يذكر أن سبب المنع، مثلما قال الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يعود لكونه مأخوذاً من قصة حقيقية لطفل يدعى عمر لم يتجاوز عمره 13 عاما، كان يبيع البطاطا للإنفاق على أسرته وذلك أثناء ثورة 25 يناير عام 2011، ولكن تم قتله برصاص الداخلية.

المساهمون