منظمة الصحة: المضادات ضرورية لمرضى الإيدز

30 سبتمبر 2015
الفحوصات والعقاقير تخفف انتقال عدوى الإيدز(فرانس برس/GETTY)
+ الخط -


أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنه يتعين على جميع المرضى المصابين بالإيدز تناول العقاقير المضادة للفيروسات الارتجاعية بأسرع ما يمكن عقب تشخيص الحالة.

وأوضحت المنظمة إن ذلك يعني ضرورة أن يتناول هذه العقاقير 37 مليون شخص على مستوى العالم، مشيرة في بيان يتضمن هذه النصائح الإرشادية إن التجارب الإكلينيكية الأخيرة أكدت أن تعاطي هذه الأدوية في المراحل المبكرة، أطالت أعمار المصابين بالإيدز وقللت من فرص انتقال الفيروس إلى الآخرين.


وتابع البيان إنه يتعين أيضاً وصف هذه العقاقير بصورة وقائية لجميع المعرضين لخطر الإصابة بشكل كبير، وليس فقط للمثليين. والفيروسات الارتجاعية هي تلك التي تحتفظ بإنزيم الناسخ العكسي والتي تتميز بقدرتها على إعادة نقل المادة الوراثية إلى الخلية في مجال العلاج الجيني.

اقرأ أيضاً: مريض الإيدز ليس وحشاً

وفيروس العوز المناعي البشري، يهاجم النظام المناعي، ويضعف نظم اكتشاف العوامل المسببة للعدوى والدفاع عن الجسم، والمسببة لبعض أنماط السرطان. وعندما يدمر الفيروس الخلايا المناعية ويؤثر على وظائفها يعاني المصابون من العوز المناعي الذي يتفاقم تدريجياً ويؤدي إلى ازدياد تعرضهم إلى طيف واسع من حالات العدوى والأمراض التي يمكن للنظام الصحي السليم أن يكافحها. تقاس الوظيفة المناعية عادة بواسطة عدد خلايا CD4.

أما المرحلة المتفاقمة من العدوى بفيروس العوز المناعي البشري فهي متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، التي قد تستغرق فترة تتراوح بين 2 الى 15 عاماً لكي تظهر على المصاب. ويعرّف الإيدز بظهور أنواع معيّنة من السرطان أو العدوى أو الأعراض السريرية الوخيمة الأخرى.

اقرأ أيضاً الأمم المتحدة: يمكن القضاء على الإيدز بحلول 2030

المساهمون