منظمات نسائية مصرية تدين تصريحات السبكي عن المرأة

12 فبراير 2016
(فيسبوك)
+ الخط -


دان عدد من المنظمات النسائية في مصر، تصريحات المنتج تيمور السبكي عن المرأة الصعيدية التي اتهمها بـ"الفجور"، خلال تصريحاته على إحدى القنوات الفضائية، قائلا إن الرجل الصعيدي مهموم بعمله في الخارج و"معظم زوجاتهم خاينين".

وأكدت التنظيمات النسائية، في بيان، اليوم الجمعة، أن تلك التصريحات تثير الفتن في الصعيد بين الأزواج وزوجاتهم، ومن الممكن أن تؤدي إلى الشك الذي يمكن أن يصل إلى ارتكاب الجريمة، وأن هذا يعد سبّا وإهانة، وطالبت بسرعة تدخل المؤسسات والهيئات العاملة بمجال المرأة في مصر للتنديد بتلك التصريحات.

وقال البيان إن التنظيمات الموقعة "بصدد تقديم بلاغ رسمي لأجهزة الأمن والنائب العام لسرعة اتخاذ قرار التحقيق مع المذكور"، موضحا أن المرأة الصعيدية لها عادات وتقاليد لا تخرج عنها، وأن كرامة المرأة الصعيدية خط أحمر، وأن "مثل هذه التصريحات تشوّه صورتها التي طالما حافظت عليها على مدار السنوات، وعلى عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي".

وأكدت المنظمات النسائية أن تلك التصريحات تعد "جرثومة" تسعى لنشر الرذائل، مطالبة بتضامن كل الجهات المسؤولة معهن، لإعادة الحق لنساء الصعيد، وأكدن أنهن سيتواصلن مع الجمعيات النسائية في جميع المحافظات، تمهيداً لتقديم بلاغ رسمي للنائب العام لأخذ حقهن بالقانون ضد هذه التصريحات غير المسؤولة.

ووقّع على البيان المركز المصري لحقوق المرأة، والمجلس القومي للمرأة، ومؤسسة المرأة الجديدة، ومؤسسة قضايا المرأة المصرية، وجمعية نهوض وتنمية المرأة، ورابطة المرأة العربية، ومؤسسة المرأة والذاكرة.

وكان تيمور السبكي قد كرر هذه التصريحات مع مقدم البرامج، خيري رمضان، عبر فضائية "سي بي سي"، وقال فيها إن نساء الصعيد يبحثن عن الخيانة، وأزواجهن هم السبب، لسفرهم للعمل بالخارج لفترات طويلة، وإن أزواجهن على علم بتلك الخيانة، مؤكداً أن 30 في المائة من النساء قابلات للانحراف وأن 15 في المائة خائنات بالفعل.


اقرأ أيضاً: "تحالف نساء مصر" يدين فصل أكاديمية لمعارضتها الانقلاب

دلالات
المساهمون