منتخب "ساحل العاج" صانع نجوم أفريقيا يسعى لمصارعة الكبار

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 يونيو 2014
AE42F75C-DF48-414D-84F7-2E7DDC163570
+ الخط -

لمحة تاريخية

لم يسبق لساحل العاج أن تخطى دور المجموعات في نهائيات كأس العالم، لكن هذ الأمر لا يعود إلى عدم امتلاكه قدرات فنية أو بدنية، تمكنه من التأهل وخوض مباريات الدور الثاني، بل لأن قرعة المونديال لم تكن منصفة لهذا المنتخب الأفريقي، الذي يملك لاعبين كبار ومميزين.

 

وفي نظرة تاريخية لمشاركات ساحل العاج في كأس العالم، فقد بدأ مشواره في نسخة العام 2006 في مجموعة صعبة للغاية، ضمت كلاً من الأرجنتين وهولندا وصربيا، الأمر الذي وضعه في موقف حرج وصعوبة بالغة من أجل حصد النقاط والتأهل إلى الدور الثاني، وتكرر المشهد في مونديال جنوب أفريقيا بعد أن وضعته القرعة مع البرازيل والبرتغال وكوريا الشمالية.

 

وكان منتخب "الفيلة" قد أنهى مشاركتيه الوحيدتين ثالثاً في ترتيب المجموعة بدون أن ينجح في تحقيق نتيجة تاريخية، رغم أنه يضم نجوماً أمثال يايا توريه وشقيقه كولو توريه، والنجم ديديه دروجبا الأمر الذي يجعل هؤلاء اللاعبين مؤثرين في المونديال البرازيلي القادم، من أجل تحقيق المراد والتأهل إلى الدور الثاني لأول مرة.

 

وكان منتخب ساحل العاج تأهل إلى كأس العالم في البرازيل 2014، بعد إقصاء السنغال بمجموع اللقاء ذهابا وإياباً (4 – 2)، بعد تحقيق فوز على أرضه بثلاثة أهداف مقابل واحد، والخروج بنتيجة التعادل على أرض السنغال (1 – 1)، ليضمن ساحل العاج مشاركته الثالثة توالياً في بطولة كأس العالم.

 

تكتيك المدرب صبري لاموشي

يعتبر الفرنسي صبري لاموشي من بين المدربين الحديثي النشأة في عالم كرة القدم وذلك لأنه تولى مهمة تدريب ساحل العاج في العام 2012، وكانت هذه أول مهام تدريبية في حياته الشخصية، ورغم أنه فشل في تحقيق ألقاب مع منتخب "الفيلة"، في ظل وجود نجوم في المنتخب الأفريقي إلا أنه سيدير السفينة العاجية في المونديال البرازيلي.

 

وأبرز ما واجهه لاموشي مع ساحل العاج، هو نفس السيناريو الذي واجهه فولكر فينكي مدرب منتخب الكاميرون، المتمثل بعدم الانضباط وغياب روح الفريق عن عقلية اللاعبين، وربما هذه الأمور موجودة في جميع المنتخبات الأفريقية وتحتاج إلى الوقت لمعالجتها وحلها، لكن لاموشي خلق توازناً ووحد اللاعبين تحت راية القلب الواحد، لتظهر النتائج الجيدة في التصفيات الأفريقية.

 

ويعتمد المدرب الفرنسي على خطة (4-3-2-1)، مع التركيز الكبير على استحواذ الكرة بالشكل المناسب، مع التمرير المباشر داخل مثلثات وثنائيات سريعة، من أجل ضرب الخصم في منطقة جزائه وتسجيل الأهداف، ويبدو أن تاريخه التدريبي غير معروف كثيراً وأسلوبه التكتيكي هو مولود جديد، لكنه في حال قاد "الفيلة" إلى الدور الثاني فإنه سيحقق إنجازاً غير مسبوق.

 

أبرز نجوم ساحل العاج

يتميز منتخب ساحل العاج بأنه من أبرز المنتخبات الأفريقية التي تخلق نجوماً في عالم كرة القدم وتُصدرهم لأعتى الأندية الأوروبية، وأبرزهم اللاعبون الذين سيمثلونه في المونديال البرازيلي، أمثال المهاجمين دروجبا وكالو، أما وسط الملعب فيتألق فيه ديديه زوكورا، ويايا توريه الذي سيكون من نجوم كأس العالم من دون منازع.

 

في حين سيسطع نجم جيرفينيو لاعب روما الإيطالي الذي تألق وأثبت نفسه في تشكيلة "الفيلة" وسيكون الجناح السريع الذي يقود الهجمات العاجية، وبالنسبة للدفاع فليس أفضل من إيمانويل إيبوي وكولو توريه من أجل تشكيل السد المنيع المطلوب.  

 

نقاط قوة وضعف ساحل العاج

 تكمن قوة منتخب ساحل العاج بنوعية اللاعبين في صفوفه، القادرين على خلق نسق هجومي مُتميز وإزعاج أقوى دفاعات المونديال، خصوصاً بوجود مهاجمين من الطراز الرفيع وصانع ألعاب متميز اسمه يايا توريه، ويبدو أن ساحل العاج تأهل بقوة إلى البرازيل، بعد ان سجل في جميع مباريات التصفيات الأفريقية وهو أكثر منتخب في كأس العالم سجل أهدافه في ربع الساعة الأول.

 

في المقابل يواجه ساحل العاج مشاكل دفاعية جمة، ظهرت بوضوح في كأس الأمم الأفريقية 2013، والتصفيات التأهيلية إلى كأس العالم عن قارة أفريقيا، لأنه كان يسجل الأهداف وإذ به يتلقى مثلها ويعود من بعيد ليفوز في الدقائق الأخيرة من المباراة، بينما لا يستعمل مدربه الأجنحة للمشاركة في الهجوم، الأمر الذي لا يمنح المدافعين الخبرة المطلوبة من أجل الحفاظ على نظافة الشباك، ويجعل كشف خطهم الدفاعي من الأمور السهلة.

 

تشكيلة ساحل العاج

- حراسة المرمى: بوباكار باري، سايوبا ماندي، سيلفان جبوهويو.

 

- المدافعون: ديديه زوكورا، سيرج أوريه، جان-دانييل أكبرو، كولو توريه، سوليمان بامبا، أرثور بوكا، كونستونت دجابكا، عثمان فييرا.

 

- لاعبو خط الوسط: شيك تيوتي، سيري داي، إسماعيل ديوماندي، ديديه يا كونان، يايا توريه، ماكس جراديل.

 

- المهاجمون: ديديه دروجبا، جيرفينيو، سالومون كالو، ويلفريد بوني، جيوفاني سيو، ماتيس بولي.

ذات صلة

الصورة
626.png

رياضة

توافد المئات من مشجعي ساحل العاج على أحد فندق سان بيدرو، في انتظار دورهم للحصول على قمصان منتخب المغرب مجاناً من أجل تشجيع المنتخب العربي

الصورة
طبيب جزائري: هكذا تحمي الجماهير نفسها من الأمراض في ساحل العاج

رياضة

حلّ الطبيب شاعو مراد مبعوث وزارة الصحة الجزائرية في ساحل العاج ضيفاً على "العربي الجديد"، من أجل الحديث عن سبل حماية جماهير منتخب "الخضر" في كأس أمم أفريقيا

الصورة

رياضة

صنعت بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، أجواء استثنائية ورائعة بمدينة كورهوغو، شمال البلاد، التي تحتضن مباريات منتخب تونس في المجموعة الخامسة.

الصورة

رياضة

تشهد ساحل العاج في الأيام الماضية، توافد الجماهير الجزائرية من أجل متابعة نهائيات كأس أمم أفريقيا في نسختها 34، وذلك على أمل الحصول على اللقب الثالث في البطولة،

المساهمون