معتقلات "القناطر".. إضراب عن الطعام أم عن الحياة

13 اغسطس 2014
معتقلات أضربن عن الطعام تضامناً مع معتقلات أخريات (GETTY)
+ الخط -

دخلت مجموعة من المعتقلات السياسيات المصريات في سجن القناطر القريب من العاصمة القاهرة، يومهن الثالث من الإضراب عن الطعام، احتجاجا على حكم بالسجن المؤبد للشقيقتين رشا وهند منير، وزميلتهما أماني حسن، اللواتي تم اعتقالهن يوم 16 أغسطس/ آب من العام الماضي خلال أحداث مسجد الفتح.

رشا وهند منير، المحكوم عليهما بالسجن المؤبد قررا بدء الإضراب عن الطعام عقب صدور الحكم ضدهما 5 أغسطس/ آب الجاري، وأصدرا بياناً جاء فيه "يأتي إضرابنا هذا رفضاً للحكم الجائر الصادر بحقنا ونحن أمهات لأطفال لم يجاوز أحدهم العاشرة، تيتم أبناء إحدانا بعد وفاة زوجها في طابور انتظار الزيارة ويحرم أبناء الأخرى من أبيهم بسبب الملاحقات المستمرة".

أسماء السيد، طالبة بالفرقة الأولى بمعهد هندسة الكهرباء (18 عاما)، ومعتقلة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحكم عليها بالسجن 5 سنوات، وهي إحدى المشاركات في الإضراب عن الطعام. يقول والدها لـ"العربي الجديد": "أسماء قالت لنا في آخر زيارة إنها ستشارك في الإضراب احتجاجا على الحكم بالمؤبد لرشا وهند منير وأماني حسن، وقالت إنها لن تحضر لمقابلتنا في الزيارة المقبلة ولن تحضر جلسات المحاكمة، ونحن ننتظر الاستئناف الذي من المفترض أن يكون في جلسة 21 من سبتمبر/ أيلول المقبل".

من جهتها دخلت كريمة الصيرفي، ابنة مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي لشؤون المعلومات، أيمن الصيرفي، والطالبة الأزهرية المتهمة في قضية التخابر مع قطر، يومها الـ62 من الإضراب الكلي عن الطعام، بحسب والدتها التي قالت لـ"العربي الجديد": "في زياراتي لها كانت تخبرني أنها تتناول حبات من التمر مع المياه، ولكني علمت مؤخرا أنها مضربة كليا عن الطعام، ولا تتناول سوى الماء وبعض العصائر"، وتابعت "لا توجد أي رعاية صحية أو اهتمام بالمعتقلات. كريمة ورفيقاتها أضربن عن الطعام اعتراضا على الحياة غير الكريمة والمعاملة غير الآدمية والانتهاكات التي يتعرضن لها يوميا بسبب حبسهن مع الجنائيات".

تقول والدة كريمة إنه منذ اعتقالها في 28 مارس /آذار حتى الآن لم يتم التحقيق معها، وتضيف "تم التحقيق معها من قِبل من ألقوا القبض عليها في منزلنا لمدة 3 ساعات، وبعدها تم اختطافها لمدة 3 أيام، وعلمنا بعدها أنها كانت في أمن الدولة وأنه تم التحقيق معها هناك، ومنذ ذهبت لسجن القناطر لم يتم التحقيق معها، وفي كل مرّة كانت تعرض على النيابة وكان يتم تلقائيا تجديد حبسها 15 يوما دون توجيه أي أسئلة لها".

أما طالبة جامعة الأزهر آلاء السيد (17 عاما)، صاحبة الفيديو الشهير الذي يظهر فيه رجال الأمن يعتدون عليها بالضرب والعصي، فتقول عنها شقيقتها: "آلاء لا تعلم أن هناك إضرابا للمعتقلات بسجن القناطر، لأنها بسجن دمنهور".

وتابعت "حُكم على آلاء بالسجن 5 سنوات، بتهمة التحريض على العنف وحيازة السلاح، ونحن ننتظر الاستئناف، ولكن تم تأجيله 10 مرّات حتى الآن ونتمنى ألا يتم تأجيله الجلسة المقبلة التي من المقرر أن تكون في 15 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل".

المساهمون