مطربات عربيات اتجهن للغناء الشعبي على الطريقة المصرية

25 أكتوبر 2018
اتجهن لتكوين قاعدة جماهيرية لهن في مصر (فيسبوك)
+ الخط -


تحاول بعض المطربات العربيات تكوين قاعدة جماهيرية لهن في مصر، لذلك لجأت الكثيرات منهن نحو الأغاني الشعبية المصرية، للفت الأنظار إليهن، مثل المطربة السعودية وعد، التي انتهت منذ أيام من تسجيل أغنية شعبية بعنوان "كاس العذاب".

أغنية وعد هي الأولى من هذا النوع في مشوارها الغنائي، من كلمات فضل الراوي وألحان شادي وتوزيع وتوزيع أسامة عبد الهادي، وستقوم المطربة بتصويرها على طريقة الفيديو كليب، وستظهر فيه وهي ترتدي "ملاية لفّ" على طريقة السيدات الشعبيات في مصر.

وفي نهاية العام الماضي، فاجأت المطربة التونسية لطيفة جمهورها بالغناء الشعبي للمرة الأولى، وذلك من خلال ديو غنائي جمعها بالمطرب الشعبي أحمد شيبة، وحملت الأغنية اسم "قطر الحياة" التي لحّنها عصام كاريكا، ومن كلمات محمد هلال وتوزيع باسم منير، ونالت الأغنية نسب مشاهدة جيدة، لذا أكدت لطيفة أنها تفكر في إعادة تجربة الغناء بالشعبي.

وفاجأت المطربة اللبنانية دومنيك حوراني جمهورها في بداية العام الجاري بديو شعبي، مع مطرب المهرجانات الشعبية سعد حريقه بعنوان "المزة اللبنانية" من كلمات وألحان محمد غنيم، وقام بتوزيعها محمد حريقة، وصوّرتها دومنيك على طريقة الفيديو كليب مع المخرج عمرو عبد الرحمن.

وكانت الأغنية الشعبية "أمّا نعيمة" هي بطاقة تعارف الجمهور المصري على المطربة اللبنانية مروى، خاصة وأن الأغنية للمطربة القديرة ليلى نظمي، لذا وقعت مروى في فخ المقارنة بها وتعرضت لهجوم كبير بسببها، وصوّرتها مروى فيديو كليب مع المخرج الراحل أحمد الفيشاوي، واتهمت وقتها بتشويه التراث الشعبي المصري.


وعلى طريقة المهرجانات صدمت الفنانة الكويتية شمس جمهورها بغنائها أغنية "يوووه قطعني"، ضمن ألبوم "شقيت ثوبي"، حيث إنها تعد أول مطربة خليجية تلجأ إلى هذا النوع من الأغاني، وكتب كلمات الأغنية ملاك عادل وهي من ألحان محمد عبد المنعم وتوزيع محمد المهدي.


وبسبب عدم تحقيق الفنانة اللبنانية دوللي شاهين النجاحَ الذي كان متوقعا لها في مصر، خاصة بعدما لفتت الأنظار من خلال تجربتها السينمائية الأولى لها بمصر في فيلم "ويجا" مع المخرج خالد يوسف وغنائها بعض الأغاني من خلاله، إلا أنها لم تنجح في حجز مكانة لها، لذا حاولت تعويض الإخفاق والوصول إلى قلوب المصريين بغنائها اللون الشعبي، فأعادت غناء "يا حلو صبّح" للمطرب محمد قنديل، لكن جاءت بنتائج عكسية وتعرضت دوللي لهجوم كبير، وتم حذف الأغنية من يوتيوب بناءً على شكوى من نجل الملحن محمد الموجي الذي لحن الأغنية الأصلية لقنديل.

دلالات
المساهمون