مصر: 14 انتهاكاً ضد صحافيين وإعلاميين في يوليو

06 اغسطس 2017
(الأناضول)
+ الخط -
تمكن مرصد "صحفيون ضد التعذيب" من رصد وتوثيق 14 انتهاكًا ضد الصحافيين والإعلاميين في بعض محافظات مصر، أثناء تأدية عملهم خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

ولفت المرصد إلى أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد؛ حيث وثَّق فريق العمل 14 حالة بشكل مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني توزيع الانتهاكات وفقًا لدرجة التوثيق.


وأوضح التقرير الصادر عن المرصد اليوم، الأحد، أن المنع من التغطية الصحافية تصدر قائمة الانتهاكات على مدار الشهر، حيث رصد التقرير الشهري، 8 حالات منع من التغطية الصحافية أو مسح محتوى الكاميرا، و6 حالات بواقع حالتين لكل من اتهام عبر بلاغ للنيابة، ومنع من النشر، وأحكام بالحبس.

كما رصد التقرير 7 انتهاكات ضد عاملين بجهات غير معلومة، نظرًا للانتهاكات الجماعية التي تقع على الصحافيين بمختلف جهات عملهم، و6 انتهاكات ضد عاملين بصحف مصرية خاصة، إضافة إلى انتهاك واحد ضد عاملين بصحف قومية.

وتصدرت "جهات حكومية ومسؤولين"، الانتهاكات ضد الصحافيين في شهر يوليو/تموز الماضي، حيث سجل المرصد 6 انتهاكات من قبلها، وتليها 4 انتهاكات من جهات قضائية، وانتهاكان من هيئات ومؤسسات صحافية، وانتهاكان بواقع انتهاك واحد من وزارة الداخلية، وأمن مدني وحراسات خاصة.

وكالعادة، تصدرت محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحافيين، بموجب 8 انتهاكات، تليها الجيزة بـ3 انتهاكات، مقابل 3 انتهاكات بواقع انتهاك واحد في كل من: بني سويف، والإسكندرية، والغربية، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير: "جاءت الانتهاكات الجماعية بإجمالي 7 انتهاكات لعدد كبير من الصحافيين والصحافيات، لتليها الذكور بموجب 7 انتهاكات، ولم يسجل المرصد أي انتهاكات وقعت ضد صحافيات.
المساهمون