مصر: منصب سكرتير الوفد يجدد الصراعات بين أجنحة الحزب

04 مايو 2014
أنصار الوفد أمام مقر الحزب (أرشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

تجدد الصراع داخل حزب الوفد، أقدم الأحزاب الليبرالية في مصر، بين جناحي رئيس الحزب الحالي رجل الأعمال، السيد البدوي، وسكرتير عام الحزب، فؤاد بدراوي، الذي تراجع عن استقالته العلنية بعد خسارته انتخابات رئاسة الحزب الأخيرة، التي أجريت في 25 أبريل/نيسان الماضي.

وتعقد الهيئة العليا للحزب بعد غد الثلاثاء، اجتماعاً لمناقشة سحب الثقة من المكتب التنفيذي، وتشكيل هيئة مكتب جديدة بالانتخاب بين أعضاء الهيئة العليا، وفقاً للائحة الحزب.

وجاء تراجع بدراوي عن استقالته الشفوية التي سبق أن أعلنها مساء يوم الانتخاب، عقب حصوله على 1050 صوتاً مقابل حصول البدوي على 1251 صوتاً، ليشعل الصراع مجدداً داخل الوفد، ولا سيما أن رئيس الحزب الحالي أصدر قراراً بتعيين المحامي المعروف بهاء أبو شقة سكرتيراً عاماً خلفاً لبدراوي.

واستمر بدراوي في ممارسة عمله من مكتبه، ولا سيما أنه لم يسلم نسخة ورقية من قرار الاستقالة لرئيس الحزب.
وجاء تراجعه استجابة لضغط أنصاره الذين عقدوا عدة جلسات مغلقة معه لإقناعه بالعدول عن الاستقالة، وهو ما استجاب له، بحسب ما أكده مصدر مطلع لـ"العربي الجديد".
ويدرس أنصار بدراوي تنظيم تظاهرة أمام مقر الحزب بوسط القاهرة، يوم انعقاد الهيئة العليا، اعتراضاً على قرار البدوي تعيين أبو شقة.

وكان البدوي قد أصدر قراراً رسمياً بتعيين أبو شقة سكرتيراً عاماً صبيحة يوم الانتخابات، وذلك قبل اجتماع الهيئة العليا أو المكتب التنفيذي للحزب. وهو ما يعدّ مخالفة للائحة الداخية التي تستوجب ترشيح عدد من الأعضاء، وتختار بينهم الهيئة العليا أحد المرشحين إما بالتوافق أو بالانتخاب، وهو ما لم يتبعه رئيس الحزب.

دلالات
المساهمون