مصر: مشاحنات بين القضاة والأمن بعزاء القتلى بتفجير العريش

28 نوفمبر 2015
التفجير وقع أمام فندق كان يقيم به القضاة (أ.ف.ب)
+ الخط -

بدأت، مساء اليوم السبت، مراسم عزاء القاضيين اللذين قتلا في حادث التفجير الذي وقع الثلاثاء الماضي أمام فندق القضاة المقيمين به أثناء إشرافهم على الانتخابات البرلمانية المصرية بالعريش.


ووقعت مشادات بين القضاة الحاضرين وبين قوات الأمن المكلفة بتأمين الحدث، حيث اعترض القضاة على عملية تفتيشهم "الذاتي"، وبشكل مبالغ فيه ومشدد من قبل أجهزة الأمن المتواجدة بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، حيث تمت إقامة العزاء الخاص بالقضاة.

وقال عدد من القضاة إن عمليات التفتيش الذاتية، وبالكلاب البوليسية، هي إهانة لهم، حيث إنه لا داعي لمثل هذه الإجراءات معهم، ويكفي فقط إبراز هوياتهم الشخصية، وإثبات كونهم قضاة، إلا أن قوات الأمن أكدت أن هذا الأمر هو تعليمات أمنية عليا، تقوم بتطبيقها.

ومنعت قوات الأمن، المسؤولة عن تأمين مراسم العزاء، الصحافيين ووسائل الإعلام المختلفة من حضور مراسم العزاء، وبررت قوات الأمن موقفها أن ذلك يأتي بسبب تعليمات أمنية "عليا"، وأنه يجب للدخول، الحصول على موافقة من الشؤون المعنوية، والأجهزة الأمنية المختصة، وأن لديهم تعليمات أمنية بعدم دخول أي شخص لا يحمل تصريحاً أمنياً بالدخول، ليتم السماح لعدد من وسائل الإعلام بالدخول بعد اتصالات مع قيادات أمنية.

اقرأ أيضاً: الكرامة الدولية: المدنيون يدفعون ثمن الطوارئ في سيناء