مصر: مسيرات حاشدة ضد العسكر في ذكرى "رابعة"

14 فبراير 2014
+ الخط -

تزامناً مع ذكرى مرور ستة أشهر على مذبحتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، واللتين راح ضحيتهما قرابة ألفين من المعتصمين السلميين الرافضين للانقلاب العسكري، نظم أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، تظاهرات حاشدة، وسلاسل بشرية في عدد من المحافظات، صباح اليوم الجمعة.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب قد دعا إلى الاحتشاد الثوري السلمي بدءاً من اليوم تحت عنوان "رابعة أيقونة الثورة"، في الذكرى النصف سنوية على مجزرتي رابعة العدوية والنهضة.

وقال شهود عيان، ان قوات الأمن قتلت الطفل عرفات سعودي كمال (10 سنوات) خلال فض مسيرة رافضة للانقلاب العسكري في مدينة سمالوط في محافظة المنيا.

وأكد شهود عيان، أن الطفل لم يكن مشاركا في المسيرة، بل كان واقفا في شرفة منزله بالطابق الرابع عندما أصابه رصاصة أودت بحياته.

وكانت عدة مسيرات قد خرجت من محافظة المنيا اليوم الجمعة، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، لإحياء ذكرى مرور نص عام على مذبحتي رابعة والنهضة، فيما أطلقت عليه أسبوع "رابعة أيقونة الثورة".

وفي حي المهندسين الراقي في محافظة الجيزة، خرجت مسيرة حاشدة صباحاً، ضمّت المئات من رافضي الانقلاب، واتجهت صوب ميدان الدقي مروراً بشارعي شارع الدقي ومصدق. وطافت المسيرة في الشوارع الجانبية، ورفع المشاركون بها شارات رابعة وصوراً لبعض الشهداء، هاتفين: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"ثوار أحرار هانكمل المشوار"، و"لن تركع أمة قائدها محمد"، واختتمت فاعليتها عند مسجد دعوة الحق.

احتشد الآلاف من المتظاهرين الرافضين لسلطة الانقلاب العسكري في مصر من أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، بميدان المطرية (شرق القاهرة)، بعد أن تجمعت عدة مسيرات انطلقت من مناطق بأحياء عين شمس وعزبة النخل.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات، منها: "الانقلاب هو الإرهاب"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الداخلية بلطجية"، و"السيسي قاتل، ودستوره باطل"، في إشارة إلى قائد الانقلاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

ورفع المشاركون لافتات موجهة لشعب روسيا باللغتين العربية والإنجليزية، كتبوا عليها "إلى الشعب الروسي: مرسي راجع!"، تعليقا على الزيارة الأخيرة لوزيري الدفاع والخارجية لروسيا الاتحادية.

رفع المشاركون لافتات موجهة لشعب روسيا باللغتين العربية والإنجليزية، كتبوا عليها "إلى الشعب الروسي: مرسي راجع!"

وفي المعادي، طافت مسيرة لأنصار مرسي مناطق عدة بمحيط مسجد الإمبابي وشارع الشهر العقاري والمحكمة، والحارات الضيقة بعيدا عن الميادين العامة، تجنبا للمواجهة مع قوات الأمن المتحفزة، والمحتشدة بالميادين العامة.

وأطلقت قوات الأمن المصرية وابلا كثيفا من القنابل المسيلة للدموع، وطلقات الخرطوش، على آلاف المتظاهرين من رافضي الانقلاب في السويس "شرق مصر"، بالقرب من قسم شرطة الأربعين. وكان الآلاف من المتظاهرين من رافضي الانقلاب العسكري، قد تجمعوا منذ صلاة الجمعة بمسجد حمزة بن عبد المطلب، بمنطقة الصباح بضواحي السويس، استعدادا لانطلاق المسيرة، كما اعتادوا كل جمعة، وتوجهت المسيرة من شارع الجيش الرئيسي إلى وسط مدينة السويس وحي الأربعين.

وأفاد شهود عيان، أن عددا من المتظاهرين أصيبوا بالخرطوش وحالات اختناق، فيما تستمر المناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن. وأكد شهود العيان، أن قوات الشرطة استعانت بقوات من الجيش للتواجد في محيط قسم الأربعين، وبالفعل توجهت عدد من المدرعات الشرطية والعسكرية حيث الاشتباكات. كما ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المتظاهرين خلال المسيرة التي توجهت لقسم الأربعين.

وعلى الطريق الدولي الساحلي "كفر الشيخ - بلطيم" (شمال مصر)، نظم المعارضون للانقلاب سلسلة بشرية ومسيرة حاشدة أمام قرى مركز الرياض في محافظة كفر الشيخ، رفعوا خلالها شعارات رابعة العدوية، وصوراً للرئيس مرسي، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين، ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري، والقصاص لدماء الشهداء.

وأحرق المتظاهرون في مركز الحسينية في محافظة الشرقية علَمي الولايات المتحدة وإسرائيل خلال السلاسل البشرية التي نظموها صباحاً "لوقوفهم خلف الانقلاب الذي يهدر إرادة الشعب المصرى، ويحقق مصالح اليهود والأميركان"، بحسب المشاركين. ورفع المتظاهرون الشعارات الرافضة لحكم العسكر، والمنددة بممارسات أجهزتها الأمنية القمعية، واعتقالها عشرات الآلاف من المعارضين، بينهم عدد كبير من النساء، بمشاركة واسعة من شباب ونساء الحركات الثورية المناهضة للانقلاب.

وفي مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية أيضاً، نظم المعارضون سلاسل بشرية على امتداد طريق "أبو كبير- كفر صقر"، وردد المشاركون الهتافات والشعارات المناهضة لحكم العسكر، كما رفعوا صوراً لـ"مرسي" وأخرى للشهداء والمعتقلين من المحافظة.

وفي مدينة السادات بمحافظة المنوفية، خرجت مسيرة حاشدة رفع المشاركون فيها أعلام مصر، وشارات رابعة، وصوراً للشهداء والمعتقلين، ولافتات تندد بحكم العسكر وممارسات وزارة الداخلية والقضاة بحق الرافضين للانقلاب العسكري. وردد المشاركون هتافات مثل "رابعة رمز الصمود... عاشوا رجال، وماتوا أسود"، و"رابعة مش في مدينة نصر، رابعة في كل شوارع مصر"، و"الانقلاب هو الإرهاب".

وفي الاسكندرية، خرجت مسيرات عدة حاشدة بعد صلاة الجمعة رافعة لافتة "عذراً... فقد نفدت الورود على أضرحة الشهداء". وانطلقت المسيرات من أمام جامع الفرق في منطقة السيوف، وجامع عمرو بن الخطاب في منطقة العوايد، ومسيرتان من منطقة البيطاش ومدينة برج العرب.

ورفع المتظاهرون في المسيرات صوراً لمذبحتي رابعة والنهضة، وشارات رابعة العدوية، وصوراً للرئيس المنتخب محمد مرسي، مرددين هتافات "رابعة يا رمز الصمود.. عاشوا رجالة وماتوا أسود"، و"يسقط يسقط حكم العسكر"، و"اصح يا سيسي صح النوم.. برج العرب كل يوم".

وفي منطقة العوايد وعدد من المناطق بالإسكندرية، قادت حركة طلاب ضد الانقلاب، بمشاركة العديد من الحركات الثورية والمواطنين، مسيرات حاشدة. وشهدت المسيرات هتافات حماسية، وسط توعد بالقصاص من قتلة المتظاهرين ومعتقلي الطلاب.

وقال محمد جمال المتحدث الرسمي باسم "باطل"، في تصريح خاص لـ"الجديد"، "اليوم سيكون مشهودًا في تاريخ النضال الثوري، ونتوعد الانقلابيين بمزيد من المفاجآت خلال هذا الأسبوع، ومستمرون في جمع التوقيعات على استمارة باطل حتى مليونية 7 مارس المقبل".

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في محافظة الإسكندرية تظاهرة مفاجئة أمام مول "سان ستيفانو"، والذي يعد من أكثر المناطق ازدحاماً في المحافظة الساحلية. وردد الطلاب هتافات منددة بمجازر سلطة الانقلاب الدموية، ورافضة لحكم العسكر، كما رفعوا علامة رابعة وسط تفاعل من المارة وأهالي المنطقة. وتوعد الطلاب بانتفاضة كبرى وتظاهرات حاشدة في جميع المحافظات بدءا من يوم الطالب العالمي الموافق 21 من شهر فبراير/شباط الجاري.

واعتقلت قوات امن الإسكندرية 12 من المتظاهرين بعد تفريق مسيرتين لرافضي الانقلاب العسكري بمناطق الدخيلة والسيوف باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش وشنت حملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

إلى ذلك، شهد محيط المنشآت الحيوية والميادين الرئيسية في المحافظات المختلفة تعزيزات أمنية مكثفة منذ الصباح الباكر، خصوصاً في أماكن الاعتصامات السابقة في ميداني رابعة العدوية في مدينة نصر (شرق القاهرة)، ونهضة مصر (محافظة الجيزة).