مصر: سير 6 مرشحين من خصوم "الإخوان" لمنصب قضائي

15 اغسطس 2014
ستّة مرشّحين لمنصب النائب العام المساعد(محمد حسام/الأناضول/Getty)
+ الخط -

يختار النائب العام المصري، المستشار هشام بركات، خلال الساعات القليلة المقبلة، نائباً عاماً مساعداً جديداً، ورئيساً للمكتب الفني التابع له، خلفاً للنائب العام، المساعد الحالي، المستشار عادل السعيد، بعد انتدابه مساعداً لوزير العدل لشؤون التنمية الإدارية والمطالبة القضائية.

ومن المقرر أن يرسل النائب العام ترشيحاته إلى المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، لاختيار أحد الأسماء الواردة في كشف الترشيحات، واعتماده بشكل رسمي. وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء، محمد عيد محجوب، أن المجلس سيعتمد اسم مساعد النائب العام الجديد، في اجتماع طارئ للمجلس، عقب اعتماد رئاسة الجمهورية لمساعدي وزير العدل الجدد مباشرة وفي اليوم ذاته، حتى لا يكون المنصب شاغراً.

وفي سياق متصل، أكد السعيد استمراره في منصبه نائباً عاماً مساعداً، حتى صدور قرار جمهوري باعتماده مساعداً لوزير العدل. وأشار إلى أنّه يتولّى حالياً تسيير عمل النيابة العامة إلى حين اختيار خلفه.

قاضي الهروب من "وادي النطرون"

حصل "العربي الجديد" على أسماء المرشحين الستة لمنصب النائب العام المساعد، وجميعهم على عداء مع جماعة "الإخوان المسلمين"، في مقدّمهم المحامي العام الأول في المكتب الفني للنائب العام، خالد محجوب. والأخير هو قاضي الهروب من سجن وادي النطرون، الذي حقق في واقعة اقتحام سجن وادي النطرون، المتهم فيها الرئيس المعزول، محمد مرسي، و35 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، وذلك خلال فترة تولي مرسي الرئاسة.

وشغل محجوب سابقاً منصب ضابط شرطة، ووالده وزير الأوقاف السابق، محمد علي محجوب، أحد قادة الحزب "الوطني" المنحل، وعضو مجلس الشعب السابق عن دائرة حلوان. وهو متزوج من ابنة أمين تنظيم الحزب "الوطني" بالمرج ونائب "الوطني" السابق، محمد رفاعي، المتّهم بحشد باصات خاصة، محمّلة بأعضاء "الوطني" المنحل و"البلطجيّة" إلى موقعة "الجمل"، التي جرت في ميدان التحرير يومي 2 و3 فبراير/شباط 2011.

قاضي "الاتحاديّة"

المرشّح الثاني هو مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة، وقاضي التحقيق في أحداث الاتّحادية. وقد أحال مرسي و14 آخرين من قيادات الإخوان إلى المحاكمة في هذه القضية. ويعرف خاطر بأنّه كان على خصومة مباشرة مع مرسي، بعد نقله من منصبه، من قبل المستشار طلعت عبد الله، خلال توليه منصب النائب العام، قبل الانقلاب العسكري في مصر. كما يُعرف بخصومته مع تيار الإسلام السياسي بشكل عام، إذ أحال العديد من قيادات "الإخوان" والتيار الإسلامي إلى المحاكمات.

قاضي البلتاجي

ويتولّى المرشّح الثالث، محمد فهمي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، محاكمة كثر من قيادات جماعة "الإخوان"، في مقدمهم، عضو مجلس الشعب المنحل، محمد البلتاجي، والداعية صفوت حجازي.

وأصدر فهمي حكماً على المرشح الرئاسي السابق، حازم أبو إسماعيل، بالسجن 7 سنوات في قضية جنسية والدته. وأحال وزير العدل السابق، أحمد سليمان، وأعضاء حركة "قضاة من أجل مصر"، وعدداً من قضاة تيار "استقلال القضاة" إلى لجنة التأديب والصلاحية بتهمة العمل بالسياسة.

صديق بركات

الاسم الرابع، هو رئيس نيابة استئناف القاهرة، زكريا عبد العزيز، وهو صديق مقرب للمستشار هشام بركات، الذي رشّحه لمنصب رئيس نيابة استئناف القاهرة، عقب توليه مباشرة لمنصب النائب العام.

ويتولى عبد العزيز التحقيق في العديد من القضايا والبلاغات المحالة من النائب العام إليه، والمتعلقة بقيادات وعناصر جماعة "الإخوان" ورافضي الانقلاب العسكري. وتردّد اسمه بقوة داخل دار القضاء العالي، يوم الثلاثاء الماضي، حين التقى النائب العام في مكتبه لثلاث مرات متتالية.

رافض بلاغات المتضررين 

الاسم الخامس، هو العضو في المكتب الفني للنائب العام، المستشار هشام سمير. تميّز في الآونة الأخيرة بعدائه لرافضي الانقلاب العسكري، وتولى مهمة فحص البلاغات والتظلمات المقدّمة من المواطنين الرافضين للانقلاب العسكري، ورفض الأغلبية العظمى منها.

مهندس نيابات المعارضين

وللمرشح السادس، محمد عثمان، مدير إدارة النيابات والمحاكم، باع طويل في تنظيم العمل في نيابات الجمهورية، في كل المحافظات. يشغل منصبه الحالي منذ سنوات عديدة، ومعروف عنه عداؤه لنظام مرسي، إذ كان معارضاً للإعلان الدستوري المكمل، الذي أصدره مرسي، وساند النائب العام المعزول وقتها المستشار، عبد المجيد محمود، للعودة الى منصبه.