مصر: خلافات داخل "الوفد المصري" بسبب "الفلول" و"الجبهة المصرية"

20 أكتوبر 2014
عودة لرموز نظام مبارك (لويزا غولياماكي/فرانس برس)
+ الخط -
دبّت الخلافات مجدداً داخل تحالف "الوفد المصري"، المكوّن من أحزاب سياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة؛ نظراً لعدم الاتفاق حتى الآن على شكل التنسيق استعداداً للانتخابات.

ولا تزال أحزاب تحالف "الوفد"، في أزمة بسبب رغبة بعض الأحزاب، وفي مقدمتها حزب "الوفد"، في الدفع برموز من الحزب "الوطني" المنحل على قوائم التحالف. وأفادت مصادر داخل التحالف، بأن "أزمة داخلية بدأت على خلفية التنسيق بين تحالفي الوفد المصري والجبهة المصرية (أحزاب خرجت من رحم الحزب الوطني المنحل) في الانتخابات البرلمانية".

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أنّ "الحزب، المصري الديموقراطي الاجتماعي، يتزعم التيار الرافض للتنسيق مع الجبهة أو ترشح فلول على قوائم تحالف الوفد المصري، فضلاً عن اعتراضات من حزب التحالف الشعبي الاشتراكي".

وأشارت المصادر عينها، إلى أن "الأزمة أثيرت من قبل وتم إغلاق الحديث عنها مؤقتاً، ولكنّها عادت من جديد مع بدء التواصل مع باقي التحالفات حول وثيقة الباحث في مركز الأهرام عمرو الشوبكي، للانتخابات".

وفي السياق نفسه، أبلغ حزب "المصري الديموقراطي الاجتماعي"، تحالف "الوفد"، أنّه "سيقوم بالتنسيق معه على مقاعد الفردي فقط، وليس القائمة، بسبب الخلافات التي نشبت".

وقال الأمين العام للحزب "الديموقراطي"، أحمد فوزي، إن "الحزب يرفض الدخول في أي تحالف مع فلول نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، المتمثل في تحالف الجبهة المصرية".

وأوضح فوزي، أنّ "الضجة التي أثيرت عقب موقف وقرار الحزب لا مبرر لها، ومن حق الجميع الترشح للانتخابات، لكن موقف الحزب هو عدم الدخول في تحالف أو تنسيق مع تحالف الجبهة المصرية". وأضاف أنّ "الحزب لديه مبدأ منذ تأسيسه، هو عدم التعامل مع رموز نظام مبارك، وإنّما التنسيق يكون مع شركاء ثورة يناير/كانون الثاني".

بدوره، نفى القيادي في تحالف "الوفد المصري"، حسام الخولي، وجود أزمة داخل التحالف بشأن ما أثير، معتبراً الأمر أنّه "مجرد خلافات في وجهات النظر".

وأضاف الخولي "خلال الفترة المقبلة نسعى لإيجاد صيغة تحترم كافة الأطراف وتكون جامعة أكثر منها منفرة".

وأعرب عن أمله بانتهاء الخلافات في وجهات النظر قريباً بين أحزاب تحالف الوفد المصري، مع الالتزام بوثيقة التحالف الأساسية.

في المقابل، حاول تحالف "الجبهة المصرية" تهدئة الأمر، وأصدر بياناً، أكّد فيه أنّ "التحالف وكافة أحزابه تحترم حزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، وكافة القوى السياسية القائمة، والتي أعلنت خوضها الانتخابات".

وأشار تحالف الجبهة إلى أن "موقف الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي شيء خاص، ولا مجال للتعليق عليه، والتحالف يفتح أبوابه للجميع".