مصر تواصل محاولاتها لإنقاذ سفينة غارقة بقناة السويس

02 مارس 2016
تراجعت إيرادات قناة السويس للشهر السادس في يناير (Getty)
+ الخط -

 

أكدت مصادر بهيئة قناة السويس، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، وصول سفينة الصب التابعة لجزر المارشال "ستيفن" إلى مجرى قناة السويس، اليوم الأربعاء، وذلك لبدء أعمال تخفيف حمولة السفينة البنمية التي غرقت مقدمتها بالقناة قبل أكثر من ستة أيام.

وبحسب المصادر، فإن: "السفينة مزودة بتقنيات الشحن والتفريغ سيتم فيها تفريغ حمولة السفينة "نيو كاترين"، والتي تسبب ارتطامها بأحد جوانب القناة في إحداث 8 ثقوب بها".
 
وأكدت أنه: "جارٍ تجهيز أعمال تفريغ السفينة الغارقة بتقنيات حديثة يتم فيها الحفاظ على توازن السفينة التي تعرضت مقدمتها للغرق والحفاظ على كامل الشحنة دون تسريب"، مشيرة إلى أن "فرق الإنقاذ تحاول لحام الثقوب التي حدثت بجسم السفينة تحت الماء بعد أن قدم فريق من الغواصين الأجانب تابع لشركة السفينة".

وتعرضت مقدمة السفينة، التي يبلغ طولها 289 متراً، للغرق، الخميس الماضي، في القطاع الأوسط لقناة السويس بالكيلو 69 في منطقة الفردان، مما تسبب في إحداث 8 ثقوب في جسم السفينة أدت لدخول المياه في جزء من الصهاريج والمقصورات، وبحسب المصادر، فقد كانت في طريقها من أوكرانيا إلى الصين.

وتراجعت إيرادات قناة السويس في يناير/كانون الثاني الماضي للشهر السادس على التوالي، وحسب أرقام رسمية فقد تراجعت الإيرادات بنسبة 5.2% عن إيرادات نفس الشهر من العام الماضي، حيث بلغت 411.8 مليون دولار مقابل 434.8 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، بتراجع بلغ 23 مليون دولار.

وتعد إيرادات قناة السويس أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة، إلى جانب الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية، والسياحة.

وقامت هيئة قناة السويس، الأسبوع الجاري بمخاطبة التوكيل الملاحي الخاص بالسفينة لإرسال سفينة تابعة يمكن عليها تفريغ الحمولة وسط مخاوف من تسرب الحمولة إلى قاع القناة.

وقامت هيئة القناة بتسيير قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط بالمجرى الجديد لانتظام حركة المرور دون تعطل حيث تستخدم نظام القوافل في مرور السفن لتمرير قافلتي الشمال والجنوب.

وكان خبير النقل البحري المصري، نائل الشافعي، قد قدر خسائر غرق مقدمة السفينة وتسببها في إغلاق أحد اتجاهاتها بنحو 50 مليون دولار في أول أربعة أيام، مطالباً بفتح تحقيق إداري في الواقعة.




 
اقرأ أيضاً:
تراجع إيرادات قناة السويس للشهر السادس
قناة السويس تستنجد بشركة عالمية لتعويم سفينة غارقة

المساهمون