مصر تفقد 3 ملايين سائح فى 7 شهور

11 مارس 2014
جانب من تفجير طابا الذى ساهم فى تراجع السياحة
+ الخط -
كشف بيان للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء حصل " العربي الجديد" على نسخة منه، عن فقدان مصر لأكثر من 3 ملايين سائح خلال السبعة شهور التي تلت الانقلاب العسكري في يوليو/ تموز الماضي بنسبة انخفاض 41.8%.

وتراجع عدد السياح الوافدين، حسب الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء ، الى 4 ملايين و182 ألف سائح في الفترة من يوليو/ تموز 2013 حتى يناير/ كانون الثانى 2014، مقابل 7 ملايين و193 ألف سائح، خلال نفس الفترة من حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي أطاح به الجيش.
 وكانت مصر قد شهدت عددا من أحداث العنف والتفجيرات منذ يوليو/ تموز الماضي، الأمر الذي أدى إلى إطلاق تحذيرات لمختلف دول العالم من السفر الى مصر أثرت بشكل مباشر في تراجع حركة السياحة. 

واشارت أرقام الجهاز الحكومي الى انخفاض عدد الليالي السياحية التي قضاها السياح خلال السبعة شهور التي تلت الانقلاب الى 38,2 مليون ليلة سياحية، مقابل 91,1 مليون ليلة خلال نفس الفترة من عهد الرئيس مرسي بنسبة تراجع 58%.

وقالت الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة فى تصريحات لمراسل العربي الجديد فى القاهرة إن إجمالي الوافدين خلال العام الماضي بلغ 9.5 مليون سائح فى النصف الاول من العام المالي 2012-2013 المنتهي فى يونيو/حزيران الماضي بنسبة 62% من إجمالي الوافدين طول العام.

وبحسب المستشار الاقتصادي لوزير السياحة " بلغت إيرادات النصف الأول من العام الماضي، الذي كان يحكم فيه الرئيس المعزول محمد مرسي نحو 4.4 مليار دولار".

ومثلت إيرادات الدخل السياحي لمصر خلال النصف الثاني لحكم مرسي 74.5% من إجمالي الدخل السياحي لمصر خلال 2013.

وقالت رجب إن الليالي السياحية خلال النصف الأول من العام الماضي بلغت نسبتها 69% من إجمالي الليالي السياحية خلال 2013 حيث بلغت خلال 94 مليون ليلة .

وقال سامي سليمان رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بقطاع نوبيع طابا شمال شرق مصر إن الاشغالات تنحسر يوميا بالمنطقة، موضحا أنها لا تزيد عن 15% جراء تحذيرات الدول التي أطلقتها لمواطنيها بشأن زيارة شبه جزيرة سيناء عقب تهديدات جماعة بيت المقدس للسياح.

وقال ناجي عريان نائب رئيس غرفة المنشأت الفندقية أن الاشغالات فى الغردقة ومدن البحر الاحمر شرق مصر، تنمو بشكل ملحوظ على حساب الإشغالات بجنوب سيناء.

الدولار = 6.96 جنيه مصري

دلالات
المساهمون