مصر تفتح معبر رفح في كلا الاتجاهين

غزة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 يونيو 2016
2CD61900-172D-4E82-B6F5-E5C7259CCBC7
+ الخط -
فتحت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، بوابة معبر رفح البري لتمكين أصحاب الحاجات الإنسانية من مرضى وطلبة من السفر عبره إلى مصر، ومنها إلى العالم الخارجي.


وقالت مصادر أمنية في غزة، إنّ المعبر بدأ العمل قبل ظهر اليوم، على أنّ يتم فتحه غداً أيضاً، ويومي السبت والأحد من الأسبوع المقبل. وكانت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة أعلنت أمس، عن فتح معبر رفح البري أمام حركة المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، على صفحته في "فيسبوك"، إنّ السلطات المصرية أبلغتهم بفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام أمام سفر الحالات الإنسانية من الطلبة والمرضى وحملة الإقامات والجنسيات الأجنبية، المسجلين في كشوفات الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري لمدة تصل إلى 500 يوم منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2014، ولم تسمح بفتحه إلا 31 يوماً فقط بشكل استثنائي، منها 8 أيام في اتجاه واحد، و4 أيام للحجاج، بالإضافة لفتحه بشكل استثنائي لإدخال الموتى عام 2015.

ذات صلة

الصورة
طلاب جامعة كولومبيا بنيويورك خلال تنديدهم بالحرب على غزة، 30 إبريل 2024 (Getty)

سياسة

أقرت مقاطعة ناسو في ضواحي نيويورك مشروع قانون يحظر وضع الأقنعة بهدف إخفاء هوية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والمناهضين للحرب الإسرائيلية
الصورة
مراكز الإيواء في غزة مدرسة دمّرها الاحتلال في دير البلح، 28 يوليو 2024 (عبد الرحيم الخطيب/الأناضول)

سياسة

يكثّف الاحتلال قصف مراكز الإيواء في غزة بذريعة أنها مقرات للمقاومة و"حماس"، ما يضعه مراقبون في إطار تحريض الاحتلال الغزيين على الحركة.
الصورة
سجن دامون من سجون الاحتلال الإسرائيلي (فيسبوك)

سياسة

أصدرت منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية المعنية بمراقبة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، الاثنين، تقريراً يسلط الضوء على معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
الصورة
تظاهرة في واشنطن لوقف النار في غزة 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون في العاصمة الأميركية واشنطن، السبت، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك مع مرور 300 يوم على بدء إسرائيل الإبادة الجماعية للمدنيين.