مصر تطرح مناقصة لشراء زيت الوقود

22 سبتمبر 2014
رفع أسعار الوقود أثار موجة احتجاجات في مصر (أرشيف/Getty)
+ الخط -
طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصة لاستيراد مئات آلاف الأطنان من زيت الوقود، للتسليم خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وتسعى الهيئة، بحسب وكالة "رويترز"، إلى شراء تسع شحنات تتراوح أوزانها بين 30 و33 طناً، للتسليم في ميناء الاسكندرية على أساس شهري. وتطلب الهيئة خمس شحنات بأوزان تتراوح بين 40 و45 ألف طن للتسليم في ميناء السويس. وقد أغلقت المناقصة، يوم الأربعاء الماضي، وتسري العروض حتى يوم الخميس المقبل.

وكانت مصر قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستشتري 65% من وارداتها من المنتجات النفطية للعام القادم من الإمارات العربية المتحدة، وذلك في أحدث دعم خليجي للاقتصاد، الذي هزته الاضطرابات على مدى ثلاث سنوات.

ويشمل الاتفاق البنزين والديزل والوقود الثقيل وغاز البترول المسال، الذي يستخدم في المنازل. وتعاني مصر، التي كانت مصدراً للغاز الطبيعي حتى عام 2011 من نقص في إنتاج الغاز، دفعها لإبرام صفقات عبر شركات عالمية لاستيراده من الاحتلال الإسرائيلي.

وتتباطأ شركات النفط الأجنبية في عمليات تنمية الحقول لاستخراج النفط والغاز الطبيعي، بسبب تراكم مستحقاتها لدى الحكومة، التي بلغت في نهاية أغسطس/آب 6.5 مليارات دولار.

ويحتاج قطاع الكهرباء في مصر إلى نحو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات، لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفق ما أعلنه رئيس الجمهورية المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي.

المساهمون