مصر تطرح مشروعات شراكة بـ4 مليارات دولار في أبريل

23 مارس 2014
4 مشروعات تطرحها مصر للشراكة مع القطاع الخاص
+ الخط -
قال مصدر بارز في وزارة المالية في مصر، إن مجلس الوزراء حدد منتصف شهر أبريل/ نيسان المقبل موعدا لانعقاد اللجنة العليا للشراكة مع القطاع الخاص لإعلان مواعيد طرح 4 مشروعات كبرى بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.

وتسعى مصر إلى تنفيذ تلك المشروعات التي تصل استثماراتها إلى نحو 4 مليارات دولار بنظام الشراكة مع القطاع الخاص خلال العامين المقبلين.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر هويته، أن من بين المشروعات المزمع طرحها، مشروع ميناء سفاجا الصناعي باستثمارات 1.5 مليار دولار، والمرحلة الثانية من المنطقة التكنولوجية بالمعادي (غرب القاهرة) باستثمارات مليار دولار، والاتوبيس النهري باستثمارات تصل إلى نحو 600 مليون دولار.

ومن المقرر أن تعطي، اللجنة العليا للشراكة مع القطاع الخاص، الضوء الأخضر لدعوة التحالفات العالمية الراغبة في التنافس على تنفيذ أي من تلك المشروعات للتقدم لوحدة الشراكة مع القطاع الخاص للتأهل لدخول المناقصة، وفق المصدر.

وتوقع المصدر إقبالاً كبيراً من المستثمرين على تلك المشروعات عند الطرح، لاسيما الدول الاسيوية والاوروبية، نظراً لاهتمامهم السابق من خلال الملحقين التجاريين بسفاراتهم في مصر بالاستفسار عن المشروعات المدرجة في الخطة، ولقاءات عُقدت مع وفود عدد من الشركات الكورية للاستعلام عن المشروعات التكنولوجية.

وتراوح حجم الاستثمار الأجنبي في مصر بحسب الارقام الرسمية خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية 2013/2014، بين ملياري دولار و2.1 مليار دولار.

المساهمون