مصر تشتري 60 ألف طن من القمح الروماني

03 يوليو 2015
مصر اشترت الشحنة الجديدة بـ212.74 دولارا للطن (أرشيف/Getty)
+ الخط -

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، اليوم الجمعة، 60 ألف طن من القمح من رومانيا لإنتاج الخبز، من خلال مناقصة عالمية هي الأولى في موازنة العام المالي الجديد، شاركت فيها عدة شركات محلية ودولية.

وذكرت الهيئة، في بيان حصل "العربي الجديد" على نسخةٍ منه، أنّ الشحنة الجديدة تمّ شراؤها بسعر 212.74 دولارا للطن للتسليم خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر المقبل.

وقال خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إن احتياطي بلاده من القمح يكفيها باحتساب هذه الشحنة الجديدة حتى الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشار إلى أن بلاده تستورد القمح عبر البورصات العالمية من دول عدة مثل روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأميركا وأوكرانيا، وذلك لاختيار أفضل العروض جودةً وسعراً.

ولفت إلى أن القمح المستورد يخضع للفحص في موانئ الشحن من شركات مراجعة عالمية، ثم تعيد لجنة فنية مصرية فحصها مجدداً، عند وصولها إلى الموانئ المصرية.

وأفاد ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية المصرية، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، بأن الوزارة ستشتري كميات أخرى من القمح لتوفير مخزون استراتيجي كبير.

كما لفت إلى أن بلاده تسعى إلى شراء كميات تكفي حاجياتها لمدة 8 أشهر على الأقل، تحسبا لأي ظروف طارئة قد تستجد في المنطقة.