مصر تسعى لتحصيل مليار دولار من أصحاب المهن الحرة

30 مارس 2014
330 مليون جنيه ضرائب من المهن الحرة العام الماضي
+ الخط -

قال وزير المالية المصري، هاني قدري إن الوزارة تستهدف تحصيل ضرائب بقيمة 7 مليارات جنيه (مليار دولار) من العاملين في المهن الحرة (صغار الحرفيين).

وأضاف قدري، في تصريحات على هامش زيارة لمأمورية ضرائب المهن الحرة في القاهرة اليوم الأحد، أن حصيلة المهن الحرة هزيلة للغاية. وقال: "من المستهدف أن نحقق ضرائب بنحو 7 مليارات جنيه من المهن الحرة، بينما المحقق العام الماضي بلغ 331 مليون جنيه فقط، بسبب غياب البيانات والمعلومات عن النشاط المهني في مصر".

وبحسب وزير المالية فإن الوزارة تدرس مجموعة من الإجراءات الاقتصادية لتحقيق إيرادات تصل إلى 130 مليار جنيه بما يساهم في خفض عجز الموازنة المقبلة، التي يبدأ العمل بها في يوليو/تموز المقبل.

وقال: "سنعمل على خفض العجز إلى 10% بنهاية العام المالي المقبل 2014/2015، من خلال إجراءات تخص الإصلاح الضريبي وترشيد دعم الطاقة وإعادة النظر في ايرادات الدولة". وأضاف أنه تم تأجيل تحصيل الضريبة العقارية الجديدة لتكون سارية اعتباراً من يوليو/تموز 2014.

وتسعى مصر إلى تطبيق الضريبة العقارية منذ إقرار القانون الخاص بها في عام 2008، وتتوقع تحصيل ما بين 3 و4 مليارات جنيه من تطبيقها.

الدولار = 6.95 جنيهات مصرية.

دلالات
المساهمون