مصر: الفن عائداً إلى الميدان

23 نوفمبر 2014
غرافيتي لـ هناء الدغام / مصر
+ الخط -

أعلن منظمو فعالية "الفن ميدان" أنها ستعود يوم السبت 6 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بالمشاركة مع مبادرة "الأثر لنا" في فعاليتها السنوية، التي تقام في "شارع الأشراف" في "حيّ الخليفة" في القاهرة القديمة، على مقربة من مكانها الأول في "حي عابدين".

وقال المنظمون، في بيانٍ لهم، إن "مشاركة الفن ميدان في الاحتفالية تأتي حرصاً على دعمه لاستمرار وجود الفن بكل أشكاله في الشارع، أياً كان المكان، إلى أن تسمح له الظروف بالعودة إلى ميدان عابدين الذي استمر فيه أكثر من ثلاث سنوات؛ يقدّم الفن والثقافة لجمهوره المتنوّع من الأُسر والشباب والأطفال".

ويتضمن البرنامج عروضاً فنية على امتداد الشارع من تنظيم "الفن ميدان" بجانب "ورشة غرافيتي" لرسم خريطة الشارع أمام "مسجد السيدة رقية"، وجولات في آثار حي الخليفة المتنوعة مع مفتشي وزارة الآثار، وأنشطة وألعاب للأطفال، بالإضافة إلى معارض متنوعة كمعرض مشروعات القاهرة التاريخية، ومعرض "الأثر لنا"، ومعرض منتجات "ورش الخليفة" داخل وأمام مركز الورشة الخدمي.

إلى جانب ذلك، تشتمل الفعاليات على مجموعة متنوعة من العروض الفنية، بينها عرض متحرك لفرقة "أوسكار مارش" من أمام مسجد أحمد بن طولون إلى ميدان السيدة نفيسة، وآخر لفرقة "التنورة" من ميدان السيدة نفيسة إلى مسجد أحمد بن طولون، وعرض لفرقة "المزمار" وعرض إنشاد ديني أمام قبة مسجد السيدة رقية.

وحاولت الشرطة المصرية عدة مرات وقف أنشطة "الفن ميدان" في القاهرة، مرة بدعوى عدم حصول منظميه على تصريح إقامة الفعالية من محافظة القاهرة، ومرةً أخرى لـ"دواع أمنية".

يُشار إلى أن "الفن ميدان" يعقد في السبت الأول من كل شهر منذ 2011 (بعد ثورة يناير) في "ميدان عابدين" وسط القاهرة، وبعض المحافظات الأخرى، لتقديم الفنون للناس في الشوارع والساحات بلا حواجز اجتماعية أو اقتصادية تحول بينهم وبين الفن.

المساهمون