مصر: الرقابة تنفي عرض فيلم يمجد قاسم سليماني

12 أكتوبر 2016
أدى بطولة الفيلم ممثل يشبه سليماني(الأناضول)
+ الخط -
نفت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر ما قيل حول حجز دور عرض في محافظتي القاهرة والإسكندرية، لعرض الفيلم الإيراني "باديغارد"، الذي يرصد شخصية الجنرال العسكري، قائد "فيلق قدس الإيراني" قاسم سليماني، الذي أسهم في إراقة دماء الكثيرين في العراق واليمن وسورية.


وفي تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، قال رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، خالد عبد الجليل "إنه لا يوجد على الإطلاق فيلم بهذا الاسم عُرض على هيئة الرقابة، موضحا أن أي فيلم أجنبي لا بد أن يعرض على الرقابة أولا للحصول على إِجازة بعرضه، وطالما أن هذا الفيلم لم يتقدم، فما يقال عن عرضه في مصر كلام مغلوط.

وكان سيد فتحي أحد أعضاء "غرفة صناعة السينما" قد قال في تصريح سابق لـ"العربي الجديد"، "إن الغرفة ليس لها علاقة بعرض هذا الفيلم في دور العرض، والمسؤولون فقط هم القائمون على الرقابة على المصنفات الفنية، موضحا أنه لم يسمع من الأساس عن عرضه في مصر".

كما سبق لأنطوان زند، وهو من أكبر موزعي الأفلام الأجنبية، التعبير عن دهشته لـ"العربي الجديد"، حيث أكد أنه "لا يوجد في خطة الأفلام الأجنبية التي ستعرض، اسم فيلم مثل هذا"، وأوضح "كثيرا ما يقال إن فيلما ما سيعرض في مصر، من دون الاستناد إلى أي معلومات على الإطلاق"، واستبعد تماما فكرة عرض الفيلم في مصر.

وكانت إحدى الوكالات الإيرانية، قد بثت خبرا يفيد بعرض الفيلم قريبا بدور السينما بمحافظتي القاهرة والإسكندرية في مصر، وكان الفيلم قد عرض في العاصمة الإيرانية طهران في شهر مارس/آذار الماضي، وقام ببطولته إبراهيم حاتمي كيا، والذي يشبه إلى حد كبير جدا قائد قوات الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

المساهمون