مصر: البعثات الأثرية تعرض اكتشافاتها في "الملتقى السنوي الثالث"

09 مايو 2018
تابوت تم اكتشافه في موقع مقبرة مصرية قديمة(فايد الجزائري/getty)
+ الخط -
انطلقت أمس بمقر وزارة الآثار المصرية بحي الزمالك، فعاليات الملتقى السنوي الثالث للبعثات الأثرية المصرية والأجنبية العاملة في مصر، بمشاركة علماء الآثار من البعثات الأثرية ومعاهد الآثار لتبادل خبرات العمل في مجال الحفائر.

ويعد الملتقى مناسبة مهمة لعرض أهم النتائج التي توصلت إليها تلك البعثات خلال عملها في العام الماضي. حيث تعمل في مصر أكثر من 250 بعثة أثرية من فرنسا، ألمانيا، بولندا، والنمسا وإيطاليا، وأميركا، وسويسرا، وغيرها من مختلف دول العالم. وشارك في افتتاح الملتقى وزير الثقافة المصري وعدد من المسؤولين، وأعضاء من البعثات الأثرية العاملة في مصر.

وتضمنت وسائل مشاركة البعثات الأثرية لوحات "بوسترات" توضح نتائج أعمالها، وعروضا بحثية، حيث اطلع الحاضرون على العديد من الاكتشافات الأثرية، مثل نتائج أعمال بعثة جامعة القاهرة العاملة في منطقة آثار سقارة لعام 2017/ 2018، وتنقيب بعثات المجلس الأعلى للآثار العاملة في الأقصر والهرم والمنيا وغيرها، بالإضافة إلى أعمال الترميم والتركيب لتمثالي رمسيس الثاني أمام واجهة معبد الأقصر.

أما عن أعمال البعثة المصرية الألمانية في المطرية، فكان أبرزها اكتشاف تمثال بسماتيك الأول، والعثور على آلاف القطع الصغيرة المكملة للتمثال. كما عُرضت مشروعات أخرى، مثل مركز البحوث الأميركي، وأعمال بعثة المجلس الأعلى للآثار في أبيدوس، ومعبد أمنحتب الثالث بكوم الحيتان بالقرنة، وبعثة جامعة القاهرة بمشاركة جامعة ميونخ الألمانية بتونا الجبل بالمنيا، وأعمال بعثة جامعة توبنجن الألمانية في مقابر العصر الصاوي بسقارة.



وأيضاً، أعمال البعثة المصرية الألمانية في مقابر الدولة الحديثة في قبة الهوا، وأعمال البعثة الأميركية في العساسيف بالقرنة، وأعمال بعثات المعهد الألماني في أسوان، وجزيرة الفنتين ودهشور والفيوم، وبعثة المعهد السويسري في أسوان، وأعمال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية في مصر، وأعمال المعهد الهولندي في مصر داخل مقابر الدولة الحديثة بسقارة، وبعثة جامعة ليدن الهولندية، ودير البرشا، ومقبرة رقم 45 بالقرنة، وغيرها.

وعلى جانب آخر، يقام الليلة، في تمام الساعة السادسة مساء، احتفال بيوم البعثات الأثرية الفرنسية في مصر، والذي ينظمه المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (Ifao) بمشاركة المعهد الفرنسي بمصر (IFE)، بمقر المعهد الفرنسي بحي المنيرة.

دلالات
المساهمون