مصر: الاعتداء على المصورين الصحافيين.. تقليد يومي

04 يوليو 2014
اعتقالات بالجملة للمصورين (الأناضول/Getty)
+ الخط -
ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على المصوّر الصحافي في جريدة "المصري اليوم" حازم عبد الحميد، من أمام جامعة الأزهر أثناء قيامه بعمله.

وكتب عبد الحميد، رسالة على حسابه الشخصي على "تويتر"، معلناً أنه أُلقي القبض عليه وتم اقتياده إلى سيارة شرطة، ومنها إلى قسم شرطة مدينة نصر في القاهرة.

وبعد ساعات، أعلن شقيقه الناشط السياسي خالد عبد الحميد، الإفراج عنه بعد مسح كل الصور عن كاميرته الخاصة.

ويوم الخميس ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على المصوّر في موقع "فيتو" محمد عبد الرحمن، وصادرت كاميرته أمام محافظة القاهرة أثناء تغطية وقفة عمالية.

وفي اليوم نفسه ألقت قوات الشرطة في الإسكندرية، القبض علي طاقم عمل قناة "سي بي سي" خلال تغطيتهم الانفجار الذي شهده القسم. وكان مراسل "سي بي سي إكسترا" قد توجه إلى قسم الشرطة للتعريف بنفسه قبل بدء التصوير، فما كان من عناصر عسكرية ترتدي زياً مدنياً، إلا أن ألقت القبض عليه بعد الاعتداء عليه بالضرب.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة خطوات تصعيدية تعتمدها السلطة تجاه الإعلاميين. فقبل يومين ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على مراسل وكالة أنباء "أونا" محمود عبد الحفيظ، ثم أخلت سبيله من قسم قصر النيل بعد توقيعه تعهداً بعدم التصوير في محيط مجلس الوزراء المصري.

وسبق واقعة القبض على مراسل "أونا"، طرد جميع الصحافيين ومنعهم من التصوير خلال تغطية وقفة احتجاجية عمالية أمام مجلس الوزراء.

المساهمون