مصر: "الآثار" تتسلم عمود "الكرنك" من لندن

05 يوليو 2015
جانب من معبد الملك تحتمس الرابع
+ الخط -
تسلمت وزارة الآثار المصرية، صباح اليوم من مقر وزارة الخارجية في القاهرة، قطعة أثرية مصرية من الحجر الرملي، تمثل جزءًا من أحد أعمدة قاعة الملك تحتمس الرابع في معابد الكرنك، والتي كانت قد خرجت بطرق غير شرعية إلى العاصمة الإنجليزية لندن قبل سنوات.

وأوضح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، في بيان، أن الوزارة نجحت في استعادة هذه القطعة بالتعاون مع المكتب الثقافي والسفارة المصرية في لندن بعد العديد من المباحثات التي دارت مع حائز القطعة البريطاني الجنسية، والذي أبدي رغبته في إعادة القطعة إلى الأراضي المصرية، إذ لم يكن على دراية بأنها قطعة أثرية تمت سرقتها من مصر.

وأكد وزير الآثار المصري، أن الوزارة تبذل كل ما لديها من طاقات من أجل رصد واستعادة أية قطعة أثرية يثبت خروجها من الأراضي المصرية بطرق غير مشروعة، كما تعمل على كافة الأصعدة الدبلوماسية من أجل إيجاد حلول دولية أكثر فعالية لمواجهة محاولات السرقة والتهريب والعبث بموروث مصر الحضاري.

وبيّن مدير قطاع الآثار المستردة في وزارة الآثار المصرية علي أحمد، إنه بعرض القطعة على لجنة من المختصين في مجال الآثار المصرية تبين أنها قطعة مسجلة ترجع إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة، يظهر عليها نقش بارز للإله آمون رع ويبلغ عرضها نحو 36 سم بينما يبلغ ارتفاعها 29 سم، لافتا إلى أن القطعة سوف يتم إيداعها في معامل ترميم المتحف المصري بالتحرير، تمهيداً لعرضها.

اقرأ أيضاًدار الكريتلية.. متحف الغرف السرّية في مصر القديمة

دلالات
المساهمون