بعد فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"...مسح "كروم" لملفات الحاسوب يثير مخاوف الخبراء

04 ابريل 2018
فتح العالم نقاشاً جدياً حول الخصوصية (كيميهيرو هوشينو/فرانس برس/Getty)
+ الخط -



تزايدت المخاوف حول قدرات متصفح "غوغل كروم" على مسح جميع الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر وقراءتها، وباتت هذه المخاوف أعلى بعد فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" وفتح نقاش عالمي موسع حول خصوصية المستخدمين وانتهاكها من قبل التطبيقات.

 

وفي العام الماضي، أعلنت "غوغل" عن تحديثات وعدت بجعل تصفح الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز "أنظف" و"أكثر أماناً".

ويبحث "كروم" في نظام التشغيل "ويندوز" عن البرامج الضارة التي تستهدف متصفح "كروم" نفسه باستخدام محرك مكافحة فيروسات، وعند العثور على بعض البرامج الضارة المشتبه فيها، فإنها ترسل بيانات وصفية للملف الذي تم فيه تخزين البرامج الضارة، وبعض معلومات النظام، وتطلب من المستخدم الإذن بإزالة الملف المشتبه فيه. 

لكن ما أثار مخاوف الخبراء والمستخدمين، هو إطلاق هذه الخدمة والشروع بتطبيقها دون ضجة، رغم كل المطالبات بوضوح الشركات حول المعلومات التي تحصل عليها من المستخدمين، بحسب مجلة "فايس". 

ولاحظت الخبيرة الأمنية، كيلي شورتريدج، شروع "كروم" في مسح الملفات في مجلد "المستندات" في جهاز الكومبيوتر الخاص بها الذي يعمل بنظام "ويندوز"

وقالت شورتريدج: "في المناخ الحالي، صدمني حقاً أن غوغل سوف تطرح هذه الميزة بهدوء دون الإعلان عن وثائق داعمة أكثر تفصيلاً، من الواضح أن نواياهم تميل إلى التفكير الأمني، لكن يبدو أن عدم وجود موافقة صريحة وشفافية ينتهك معاييرهم نفسها".


(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون