مسجد "أيوب" في باماكو.. عبق تركي وآلاف المصلين

12 مايو 2015
+ الخط -


مسجد "أيوب" أول مسجد تركي شيّد في باماكو عاصمة مالي، على النمط المعماري العثماني المميز، يستقطب أسبوعياً الآلاف من المصلين، سواء من عامة الناس أو من قادة البلاد المفتونين بهندسة المسجد المهيبة التي تضاعف من روحانية الفضاء.

في باماكو، هذه المدينة التي تعجّ بأماكن العبادة الإسلامية، يتميز مسجد أيوب الواقع في حي "حمدلاي آجي" ببامكو برفعة معماره وتناسق ألوانه، وهو ما منحه خصوصية ميّزته عن باقي المعمار. وشُيّد المسجد من الإسمنت والرخام، ويستقبل الزائر في مدخله قوس مركزي مزخرف بفن الخط، فيما قُدّت باحة المسجد بالكامل من الرخام، وتتضمن عدداً كبيراً من البلور المعتم المجلوب من تركيا. أما في الداخل، فقد فرش السجاد الأحمر والأبيض الفاخر، لاستقبال أفواج المصلّين المقبلين عليه لأداء الفرائض والدعاء.

جوهرة معمارية بلغت كلفتها نحو ملياري فرنك إفريقي (4 ملايين دولار)، وهي ثمرة تنسيق بين وزارة الشؤون الدينية التركية ومكتب المجلس الإسلامي الأعلى بمالي، والذي يعدّ أعلى سلطة دينية في البلاد.

"انطلقت أشغال بناء المسجد، في 2012 واستكملت في 2013، بمساعدة من منطقة أيوب التركية، وعبر اتفاقية جمعت بين الأخيرة والمجلس الإسلامي الأعلى بمالي"، بحسب إمام المسجد عصمان سيسي.

ويتوافد لصلاة الجمعة في هذا المسجد المئات من المصلين، من بينهم وجوه سياسية بارزة في مالي، وفقاً للإمام الثاني في المسجد، كونتا، والذي أكّد بنبرة مشحونة بالفخر أنّ الرئيس السابق، الجنرال موسى تراوري، ورئيس الحكومة السابق موسى مارا، وأيضا رئيس الحكومة الحالي موبيدو كايتا، يأتون جميعهم إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، مع أكثر من 3 آلاف مصلّ.



إقرأ أيضاً:
مسجد ابن عثمان شاهداً على تاريخ غزّة
دلالات
المساهمون