مستوطنون متطرفون يعتدون على 3 شبان مقدسيين

12 ابريل 2014
من مواجهات سابقة بين فلسطينيين وإسرائيليين (أرشيف، فرانس برس،Getty)
+ الخط -

أصيب فجر اليوم السبت، ثلاثة شبان مقدسيين بجروح ورضوض جراء عراك نشب بينهم وبين نحو 30 متطرفاً من مستوطنة بسغات زئيف، شمال القدس المحتلة.

وأوضح الشاب غالب ماهر الوعري (20 عاماً)، وهو أحد المعتدى عليهم لـ"العربي الجديد"، أن الاعتداء وقع عليه وعلى صديقيه، إيهاب الجبريني (23 عاماً)، وعبد الله الجبريني (21 عاماً)، خلال وجودهم في مستوطنة بسغات زئيف، بعد أن منعهم أحد المتطرفين من ركوب سياراتهم، مستفسراً عن سبب وجودهم في المستوطنة.

ووفقاً للوعري، ما لبث أن تجمع حولهم حوالى 30 متطرفاً واشتبكوا معهم بالأيدي، ما أسفر عن إصابة الثلاثة بكسور ورضوض، بينما تعرض الجبريني للطعن بسكين في وجهه. ونقل الثلاثة إلى مستشفى "هداسا عين كارم" في القدس الغربية لتلقي العلاج، فيما حضرت لاحقاً قوات كبيرة من شرطة الاحتلال واعتقلت ثلاثة من المعتدين.

يُذكر أن عشرات حوادث الاعتداء العنصرية سُجل وقوعها في هذه المستوطنة المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين خلال السنوات الثلاث الماضية. ولم يلاحق مقترفوها، أما من ضُبطوا فصدرت بحقهم أحكام مخففة جداً.

وتنشط داخل هذه المستوطنة لجنة محلية تناهض بعنف الوجود الفلسطيني في محيطها. وتعمل اللجنة على محاولة ترحيل عشرات العائلات الفلسطينية التي استقرت داخل المستوطنة، بعد نجاحها في شراء مساكن من مستوطنين قرروا مغادرة المستوطنة.

وتنحدر معظم العائلات الفلسطينية من مدن وبلدات فلسطينية من داخل أراضي 48 المحتلة.