مساعٍ دبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية الأسبوع المقبل

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

وكالات

21 اغسطس 2014
44516BE7-A0D6-4D1F-96DD-8B91066152F1
+ الخط -
تنتظر الأزمة الأوكرانية جولة جديدة من المساعي الدبلوماسية، الأسبوع المقبل في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، في محاولة لإيجاد حل سياسي وسط استمرار المعارك، التي باتت تحتدم يومياً ويسقط خلالها عشرات القتلى، مما دفع الأمم المتحدة إلى دق ناقوس الخطر بعد تخطي عدد القتلى عتبة الألفين، في حين تتأهب قافلة الإغاثة الروسية للدخول إلى أوكرانيا، بانتظار الضوء الأخضر من الصليب الأحمر.

وفي التطورات الميدانية، لقي تسعة أشخاص حتفهم ليل الأربعاء، إثر قصف عنيف تعرضت له أحياء سكنية في دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا، بينما خاضت القوات الحكومية معارك شوارع في بلدات أخرى. غير أن الحكومة الأوكرانية نفت استهداف قواتها لمناطق المدنيين.

قال مسؤولون أوكرانيون إنّ تسعة أشخاص آخرين من المقاتلين المتطوعين المؤيّدين لكييف قتلوا خلال الليل في اشتباكات أخرى قرب دونيتسك. فيما أكّد مسؤول في وزارة الداخلية أنّ القوات الأوكرانية خاضت معارك شوارع مع الانفصاليين في بلدات أخرى.

دبلوماسياً، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس البرلمان الروسي سيرجي ناريشكين، قوله اليوم الخميس، إنّ الاجتماع الذي يعقده زعماء روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في مينسك الأسبوع المقبل، هو خطوة لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا.

وأوضح ناريشكين أنّ "اجتماع مينسك مرحلة على طريق نزع فتيل هذا الصراع". ويحضر الاجتماع الذي يعقد في 26 أغسطس/آب رئيسا روسيا البيضاء وكازاخستان.

بموازاة ذلك، بحث وزير الدفاع الأميركي تشاك هاجل مع نظيره الأوكراني فاليري جيليتي هاتفياً التطورات الأخيرة في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الأميركية "بنتاجون" أن "الطرفين ناقشا تصدير المساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا". وقال هاجل إن المناقشات كافة حول الاتفاق المحتمل حول وقف إطلاق النار يجب أن تتم بمشاركة الجانب الأوكراني.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن كييف ستسمح بمرور الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية الروسية بعد الحصول على تأكيد الصليب الأحمر حول استعداده لنقلها إلى هدفها. وجاء في بيان صادر عن الخارجية أن "الجانب الأوكراني سيبدأ العمل المناسب بأسرع ما يمكن بعد أن يحصل على التأكيد النهائي من الصليب الأحمر حول استعداده لإيصال الشحنات إلى هدفها. كما يدور الحديث عن أن الصليب الأحمر الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع نواحي نقل وتوزيع المساعدات في الأراضي الأوكرانية يجب أن يحصل على جميع الضمانات الأمنية لموظفيه والشحنات".

وأضاف البيان أن كييف تنطلق من ضرورة تزامن نقل كل المساعدات الإنسانية للمدنيين في مقاطعة لوغانسك من قبل الصليب الأحمر بما في ذلك المساعدات التي يقدمها الجانب الأوكراني بالتعاون مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية".

وكانت المتحدثة باسم اللجنة الدولة للصليب الأحمر غالينا بالزاموفا قد أعلنت مساء الأربعاء، إن المحادثات حول المساعدات الإنسانية لا تزال مستمرة.

من جهته قال ممثل مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني، أندري ليسينكو لقناة "112" الأوكرانية الأربعاء، إن مرور الشاحنات عبر الحدود الأوكرانية سيبدأ على الأرجح صباح الخميس، إذ إن موظفي الجمارك الأوكرانية لم يحصلوا حتى الآن على "وثائق حول محتوى الشحنات الإنسانية".

وفي السياق، أعلنت الولايات المتحدة أنه تم تحقيق تقدم في حل المسائل الخاصة بفحص القافلة الإنسانية الروسية وكذلك نقلها الى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف إن المعلومات المتوفرة لدى الولايات المتحدة تشير إلى تحقيق "اتفاق حول المسائل المعينة الخاصة بفحص شاحنات القافلة الإنسانية الروسية وشحناتها من قبل السلطات الأوكرانية وكذلك نقل هذه المساعدات الإنسانية إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر". وأضافت "إذا لم يكن هناك شيء للإخفاء، فلا أعرف لماذا قد يصبح ذلك مشكلة. لنرَ كيف سيجري".

وأسفرت المعارك في جنوب شرق أوكرانيا منذ أربعة أشهر بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو عن أكثر من ألفي قتيل. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من خمسة آلاف شخص أصيبوا بجروح، فيما لحقت أضرار بـ 15 مستشفى وتم إغلاق عشرين مركزاً صحياً.

وفي ما يتعلق بعدد النازحين، أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، الأربعاء، أن 415800 شخص على الأقل غادروا منازلهم. وقالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية، أريان رومري، إن التقديرات الأخيرة للمفوضية العليا تفيد "أن هناك 190 ألف شخص نزحوا داخل أوكرانيا". وأضافت "نقر بأن عدد النازحين قد يكون أكبر بكثير لأنه لا يوجد نظام مركزي للتسجيل، ونعلم أن بعض الأشخاص لا يسجلون أسماءهم".

وفي السياق، أفادت الدائرة الأممية للمسائل الإنسانية أن نائب أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، فاليري آموس، تنوي زيارة شرق البلاد للاطلاع على الوضع في المناطق المتضررة في الأعمال الحربية. وكانت وكالة "إيتار تاس"، قد أفادت بأن آموس تصل إلى كييف اليوم وتغادر البلاد الأحد، ويضم برنامج زيارتها إلى أوكرانيا لقاءات مع المسؤولين الأوكرانيين والدبلوماسيين وممثلي المجتمع المدني وموظفي الأمم المتحدة.

ذات صلة

الصورة
بايدن وهاريس  يستقبلان السجناء بقاعدة أندرو العسكرية، 2 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في قاعدة أندروز الجوية، قرب واشنطن، 3 سجناء أفرجت عنهم روسيا بموجب صفقة تبادل سجناء مع الغرب.
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.
الصورة

سياسة

يستمرّ نزوح الأرمن الجماعي من جيب ناغورنو كاراباخ، اليوم الجمعة، غداة الإعلان عن حلّ الجمهورية الانفصالية المعلنة من جانب واحد، على الرغم من دعوات أذربيجان لهم للبقاء.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.
المساهمون