بايدن وهاريس يستقبلان السجناء المفرج عنهم في صفقة تبادل تاريخية مع روسيا

02 اغسطس 2024
خلال استقبال بايدن وهاريس السجناء بقاعدة أندرو العسكرية، 2 أغسطس 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس السجناء المفرج عنهم من روسيا، بينهم الصحافيان إيفان غيرشكوفيتش وألسو كورماشيفا، وضابط البحرية السابق بول ويلان، في قاعدة أندروز الجوية.
- بايدن أكد التزامه بإطلاق سراح الأميركيين المحتجزين، مشيرًا إلى نجاحه في تأمين إطلاق سراح العشرات منهم، بينما انتقد الرئيس السابق ترامب الصفقة.
- عبرت رئيسة تحرير وول ستريت جورنال عن فرحتها بإطلاق سراح غيرشكوفيتش، وأعربت كورماشيفا عن سعادتها بالعودة إلى أسرتها.

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في قاعدة أندروز الجوية، قرب واشنطن، السجناء الذين أفرجت عنهم روسيا بموجب صفقة تبادل تاريخية مع الغرب، ومن بينهم الصحافيان إيفان غيرشكوفيتش وألسو كورماشيفا، وضابط البحرية الأميركية السابق بول ويلان، وبحضور عائلات السجناء.

وعاد السجناء المفرج عنهم إلى الولايات المتحدة على متن طائرة هبطت قرابة الساعة 23.40 (الجمعة 03.40 ت غ)، في القاعدة العسكرية، حيث كان في استقبالهم في المطار بايدن ونائبته هاريس. وقال بايدن "نجحنا في تأمين إطلاق سراح العشرات من الأميركيين الذين احتجزوا أو اعتقلوا، وتعهدي لأسر أولئك الذين ما زالوا منفصلين عن عائلاتهم هو نفسه التعهد الذي قطعته لأولئك العائدين إلى ديارهم اليوم. لن ننساكم ولن نرتاح حتى تروا أحباءكم مرة أخرى".

الصورة
تبادل سجناء - ضابط البحرية الأميركية السابق بول ويلان 2 8 2024 العربي الجديد
الجندي السابق بول ويلان لدى وصوله لقاعدة أندروز العسكرية (العربي الجديد)

وكان بايدن قد قال في مؤتمر صحافي أمس: "انتهت محنتهم وأصبحوا أحرارًا، لقد تمكنت أنا وعائلاتهم من التحدث إليهم عبر الهاتف من المكتب البيضاوي، إنهم خارج روسيا حاليا"، فيما علق الرئيس السابق دونالد ترامب على إطلاق سراح المعتقلين، قائلا إنه "كان بإمكانه إطلاق سراح الرهائن دون أي شيء بالمقابل"، ورد عليه جو بايدن في تصريحات صحافية قائلا: "لماذا لم يفعل ذلك عندما كان رئيسا". وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن بايدن عن اتفاق للإفراج عن خمسة رهائن لدى إيران، وهاجمه وقتها ترامب قائلا إنه دفع مليارات مقابل خمسة أشخاص.

وحضر عدد كبير من صحافيي وول ستريت جورنال على رأسهم رئيسة التحرير إيما تأكر، التي عبرت عقب وصول زميلها بالصحيفة غيرشكوفيتش عن فرحها الكبير بإطلاق سراحه، وقالت في حديث مع "العربي الجديد": "هذه لحظة مذهلة لنا، ونحن سعداء في صحيفة وول ستريت جورنال بلم الشمل مع زميلنا الرائع إيفان غيرشكوفيتش، الذي رأيناه وهو في حالة معنوية رائعة والتقيناه بكثير من العناق والكثير من الدموع".

الصورة
تبادل سجناء - إيفان غيرشكوفيتش ستريت جورنال 2 8 2024 (العربي الجديد)
صحافي وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش لحظة وصوله لقاعدة أندروز العسكرية (العربي الجديد)

وفي حين قال أحد الصحافيين الموجودين ويدعى جوزيف خلال حديث مع "العربي الجديد"، إن غيرشكوفيتش واجه طوال مدة احتجازه ظروفًا صعبة لدرجة أنه لم يتحدث مع أسرته طوال الـ16 شهرًا الماضية، عبر صحافي وول ستريت جورنال عن سعادته بالإفراج عنه ووصوله إلى الأراضي الأميركية محتضنًا أصدقاءه وزملاءه الذين حرصوا على مؤازرته. أما الصحافية ألسو كورماشيفا التي أطلق سراحها خلال الصفقة، فقالت لـ"العربي الجديد": "أشعر بالسعادة وأنا متعبة جدا الآن، لكن هذا كان حلما وسأذهب وأستمتع بالوجود مع أسرتي"، واحتفلت معها أسرتها بالأحضان والدموع.

الصورة
تبادل سجناء -الصحافية ألسو كورماشيفا 2 8 2024 (العربي الجديد)
الصحافية ألسو كورماشيفا (ترتدي الكحلي) لدى وصولها لقاعدة أندروز العسكرية (العربي الجديد)

ويوم أمس الخميس، شهدت أنقرة عملية تبادل سجناء غير مسبوقة بين روسيا وبيلاروسيا وألمانيا وسلوفينيا والنرويج والولايات المتحدة، شملت 26 شخصاً.