مسؤول يمني: لا أزمة في الوقود

23 سبتمبر 2014
الحكومة اليمنية تنفي وجود أزمة وقود رغم سقوط صنعاء(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أكد نائب وزير النفط والمعادن اليمني أحمد سالم باصريح، أمس الإثنين، توفر احتياجات ومتطلبات المواطن من مشتقات نفطية وغاز منزلي بكميات كافية في الأسواق. 
وأشار نائب وزير النفط والمعادن في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ إلى أن جميع الهيئات والمؤسسات النفطية التابعة لوزارة النفط والمعادن، تعمل بكافة إمكاناتها وجهودها بشكل طبيعي لتوفير احتياجات المواطن من المشتقات النفطية والغاز المنزلي.
بلغت خسائر قطاع النفط مليار دولار حسب تصريحات سابقة لمسؤول في وزارة النفط لـ"العربي الجديد"، وفرض الحوثيون خطوات تصعيدية على الحكومة اليمنية خلال الفترة الأخيرة، أدت إلى حدوث أزمات متعددة.
وتكبد الاقتصاد اليمني خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة خسائر بسبب الحصار الذي ضربه الحوثيون على العاصمة، ولا سيما بعد بدء مرحلة العصيان المدني، منذ أسبوعين حيث شلت حركة السير في قلب العاصمة صنعاء والشوارع المؤدية إلى الحكومة ومبنى البرلمان. 

وأعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، مطلع أغسطس/آب الماضي، بلوغ الوضع الاقتصادي في البلاد مرحلة حرجة، في ظل انخفاض الإيرادات العامة للبلاد، واستمرار تفجير أنابيب النفط، التي تُكبّد اليمن مليارات الدولارات.
وتواجه الحكومة اليمنية صعوبات في بسط الأمن والاستقرار في البلاد، حيث يستمر مسلسل تفجير أنابيب النفط الذي يعتمد عليه اليمن في موازنته السنوية بنسبة تصل إلى 70 في المائة، وهو ما يتخوف منه المانحون. 

وتصاعدت عمليات تخريب النفط اليمني عقب نجاح الثورة في إطاحة الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وبلغت الخسائر في السنوات الثلاث الماضية نحو 4.750 مليار دولار، حسب الإحصاءات الرسمية.
المساهمون