مسؤول: الناتج المحلي للإمارات لن يتأثر بهبوط أسعار النفط

14 أكتوبر 2014
النفط يمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات(أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، محمد بن عبد العزيز الشحي، اليوم الثلاثاء، إن انخفاض أسعار النفط، لن يضر بالناتج المحلي الإجمالي للإمارات العام الجاري.

وأوضح الشحي في مؤتمر صحافي، أن النفط لا يمثل سوى 30% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، مشيراً إلى أن اقتصاد الإمارات أضحى أكثر تنوعاً.

ونزل مزيج برنت العام، أمس الإثنين، لأقل مستوى في عام عند 87.74 دولارات للبرميل، منخفضاً 25 دولاراً من الذروة التي بلغها في يونيو/ حزيران.

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز في سبتمبر/ أيلول، زيادة طفيفة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل، وفي الإمارات يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 4.5% في عام 2105.

وتعتمد دول المنطقة اعتماداً كبيراً على إيرادات النفط ولكن لديها احتياطيات مالية كبيرة في حين ان مستويات الدين منخفضة جداً، ما يتيح لها مواصلة الإنفاق على النمو الاقتصادي عند الحاجة.

وكان رئيس وزراء الإمارات، محمد بن راشد آل مكتوم، قد قال أمس إن الإمارات اعتمدت الموازنة الاتحادية العامة لعام 2015 بمبلغ 49.1 مليار درهم (13.4 مليار دولار) وبأنه تم تخصيص نصفها للمشروعات والتنمية الاجتماعية، بزيادة 46 مليار درهم عن موازنة 2014، مشيراً إلى أنها متوازنة لناحية مصروفاتها وإيراداتها وبأنه تم تخصيص 49% منها لمشاريع التنمية الاجتماعية والمنافع الاجتماعية للمواطنين.

وتمثل الميزانية الاتحادية للإمارات نحو 14% فقط من إجمالي الإنفاق المالي للدولة والباقي تتحمله الإمارات السبع وعلى رأسها أبوظبي المنتج الرئيسي للنفط في الدولة.

وأوضح آل مكتوم، على حسابه الرسمي في " تويتر" أنه تم تخصيص 20 مليار درهم للشؤون الحكومية وتطوير الخدمات للانسجام مع الخطط والمعايير المالية الحكومية الصارمة.

ولا تنشر الإمارات بيانات مالية مجمعة بانتظام، وتوقع صندوق النقد الدولي الشهر الجاري، أن ينخفض الإنفاق الحكومي اجمالاً إلى 349.2 مليار درهم مقارنة مع 354.5 مليار درهم في عام 2013.

وذكر الصندوق، أن الفائض المجمع في العام الماضي بلغ 157.5 مليار درهم، ما يوازي 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي وهو أقل مستوى منذ عام 2010.

دلالات
المساهمون