مرصد طلاب مصر: 226 تظاهرة واعتقال 270 في نوفمبر

12 ديسمبر 2014
جانب من تظاهرات طلاب جامعة القاهرة (العربي الجديد)
+ الخط -

رصد مؤشر الحراك الطلابي، التابع لمؤشر الديمقراطية ـ منظمة مجتمع مدني مصرية ـ 226 احتجاجاً طلابياً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وكان طلاب جامعة الأزهر في مقدمة المحتجين، كما رصد القبض على أكثر من 270 طالباً، وإحالة 280 آخرين للتحقيق.
وقال المرصد، في بيان صباح اليوم الجمعة: "نظّم طلاب الجامعات الحكومية والخاصة، خلال الشهر الماضي، 202 احتجاجاً، بالإضافة لـ6 احتجاجات قام بها طلاب المعاهد العليا، وخرج طلاب المدارس في 14 احتجاجاً، واحتجاجين لطلاب المعاهد الأزهرية، واحتجاج واحد لطلاب معاهد التمريض وطلاب جماعة الإخوان المسلمين.
وتصدّرت جامعة الأزهر بفروعها في مختلف المحافظات المشهد الاحتجاجي بعدد 52 احتجاجاً، تلتها جامعة الإسكندرية بـ33 احتجاجاً، وتساوت كل من جامعة القاهرة وجامعة حلوان واحتلتا المركز الثالث بـ26 احتجاجاً لكل منهما، وجامعة عين شمس بـ16 احتجاجاً، وجامعتي الزقازيق وبني سويف بـ6 احتجاجات لكل منهما، وطلاب جامعتي المنصورة والمنوفية بـ5 احتجاجات، وجامعتي المنيا وكفر الشيخ بـ4 احتجاجات، وجامعتي أسيوط والسادات بـ3 احتجاجات، واحتجاجين في كل من جامعات سوهاج والفيوم وطنطا.
كما نظّم طلاب الجامعات الخاصة احتجاجين، في حين جاء في ذيل القائمة طلاب جامعة دمنهور، وطلاب كليات العلوم من جامعات مختلفة.
ورصد التقرير نحو 280 حالة إحالة للتحقيق، و265 حالة فصل للطلاب تراوح بين أسبوع وعامين وتصل في بعض الحالات حد الفصل النهائي، في حين رحبت جامعة الأزهر بعودة نحو 140 طالباً وطالبة جرى فصلهم على خلفية أحداث الشغب خلال العام الماضي، بعدما قضت محكمة القضاء الإداري بعودتهم. كما رصد التقرير حالة فصل لطالب بكلية العلوم جامعة القاهرة رغم تخرجه بزعم اشتراكه بالتظاهرات والتحريض على العنف.
وأشار التقرير إلى أن حالات القبض على الطلاب تجاوزت 270 حالة، ومن أغربها قيام أجهزة الأمن في الجيزة بالقبض على طالب في محيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية "1984" التي تتحدث عن ديكتاتورية الأنظمة العسكرية، كما تم ضبط طالب أمام جامعة القاهرة عثر بحوزته على دبوس مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي".
وعن أشكال الاحتجاج الطلابي الشهر الماضي، خرج الطلاب في 14 شكلاً احتجاجياً، منها ما كان يتّسم بالسلمية ومنها ما تحوّل إلى عنف، حيث نظّم الطلاب 78 مسيرة، و59 تظاهرة، و39 وقفة احتجاجية، و12 حالة قطع طريق، و7 سلاسل بشرية، و5 حالات إضراب عن الدراسة، و4 حالات تجمهر، وحالتي اقتحام أو حصار لمكتب العميد. كما سجل التقرير حالة واحدة للاضراب عن الطعام وحالة اعتصام واحدة، وحالة حصار سيارة عميد ومنعه من الخروج.


وتصدّرت الاحتجاجات الخاصة بمطالبات الإفراج عن الطلاب المحبوسين والمطالبة بعودة المفصولين للجامعات، المشهد الاحتجاجي بـ148 احتجاجاً. كما تسبب الحكم الصادر ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك وأعوانه في احتقان بين الطلاب الذين خرجوا في 27 احتجاجاً للتنديد بالحكم.
وخرج الطلاب إحياءً لذكرى أحداث محمد محمود والمطالبة بالقصاص في 15 احتجاجاً، و5 احتجاجات ضد حاثتي تصادم سوهاج والبحيرة، و5 احتجاجات اعتراضاً على العنف التي تشهده الجامعات والتنديد بالإرهاب.
وخرجت 3 احتجاجات طلابية للمطالبة بفتح المدينة الجامعية، واحتجاجين ضد إحالة الطلاب للتحقيق، اعتراضاً على إغلاق معهد أزهري، وضد الإجراءات المشددة من قبل أفراد شركة التأمين الخاصة، "فالكون"، والأمن الإداري على البوابات، واعتراضاً على قرار تقسيم المحافظات، وتنديداً بوفاة أستاذ بالكلية أثناء احتجازه بالسجن بعد تدهور حالته الصحية.
وشهد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 70 حالة عنف تصدّرها قيام قوات الأمن بفض تظاهرات الطلاب في 34 حالة، و18 حالة اشتباك بين قوات الأمن والطلاب، و7 حالات اشتباك بين طلاب الإخوان والمستقلين، و3 حالات تحطيم وإشعال للنيران بمقر الأمن الإداري، وحالتي اعتداء على الصحافيين من قبل الأمن الإداري أو أفراد شركة فالكون، وحالة واحدة اشتباكات بين الطلاب والأهالي، وفض معرض فني للطلاب، وإحراق سيارة أحد أعضاء هيئة التدريس، واعتداء مجهولين بالألعاب النارية و"الشماريخ" على أفراد فالكون، وإشعال النيران في عدد من "الصوب" الزراعية بجامعة الأزهر، وانفجار قنبلة بدائية الصنع داخل جامعة الأزهر.
كما رصد التقرير 11 حالة إيقاف أعضاء هيئة تدريس عن العمل، وإحالة 6 حالات للتحقيق، وإلقاء القبض على 10 مدرسين وأساتذة بالجامعات، وكانت التهم كلها "لانتمائهم لجماعة الإخوان وتحريضهم الطلاب على التظاهر والعنف"، كما جرت إقالة الدكتور طارق البرمبلي، عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق، لانتمائه لجماعة الإخوان.




المساهمون