مراسلون بلا حدود تطالب الحكومة باحترام إرادة صحافيي "الخبر"

07 مايو 2016
(Getty)
+ الخط -

طلبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، اليوم السبت، من الحكومة الجزائرية "احترام خيارات صحافيي ومالكي يومية الخبر الناطقة بالعربية، وذلك حفاظاً على استمرارية الجريدة".

وفي بيان بعنوان "مراسلون بلا حدود تساند الخبر ضد مناورات الحكومة الجزائرية"، عبرت المنظمة غير الحكومية عن مساندتها للصفقة التي عارضها وزير الاتصال الجزائري حميد قرين من خلال رفع دعوى قضائية "تعد منعرجاً سياسياً غير مسبوق في تاريخ الصحافة الجزائرية".

كما دعت المنظمة الحكومة الجزائرية إلى "إلغاء المتابعة القضائية"، قبل أن تضيف "إذا تمسكت السلطات بنيتها في تجميد الصفقة، فإن يومية حرة مهددة بالزوال وهو ما يعد أمراً خطيراً على حق المواطنين في إعلام حر".

واعتبرت المنظمة ما تتعرض له جريدة الخبر الجزائرية من مضايقات يعد "حلقة جديدة تضاف إلى سلسة المضايقات التي تتعرض لها وسائل الإعلام غير المصطفة في فلك السلطة، خاصة منذ انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة".

ومن المنتظر أن تبت المحكمة الإدارية لبئر مراد رايس بالعاصمة الجزائرية في 11 مايو/أيار الجاري، في القضية التي رفعتها وزارة الاتصال الجزائرية لإبطال صفقة تنازل عن جزء من أسهم صحيفة "الخبر" لشركة "ناس برود" أحد فروع مجمع "سفيتال" المملوكة لرجل الأعمال يسعد ربراب.

وكان وزير الاتصال الجزائري، حميد قرين، قد هدد بإغلاق يومية "الخبر"، في حال أقر القضاء الجزائري ذلك. ​

المساهمون