مدرب هولندي يكشف عن "ميسي جديد" في الدوري الإنكليزي

03 أكتوبر 2018
مهاجم كريستال بالاس يقدم أداء لافتاً (Getty)
+ الخط -
تعد حدّة البصيرة وقوة الملاحظة إحدى أهم الخصائص المميزة للمدربين، وخاصة إذا كانوا لاعبين سابقين، أما إذا كان المدرب مدافعاً سابقاً، فالأمر يصبح مختلفاً فهنا يكون هذا الشخص ذا خبرة عريضة في مجال مواجهة أخطر المهاجمين، ومر بأصعب المواقف ويعرف الميزة القاتلة لكل مهاجم.

ولا يعتبر فرانك دي بوير، النجم الهولندي السابق والمدرب الحالي استثناء من هذه القاعدة، لذلك فعندما يقول إن مهاجم كريستال بالاس؛ الإيفواري ويلفريد زاها يشبه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، فإن الرجل لديه أسبابه بالقطع وقد كشف عنها.

يقول دي بوير إن مهارات زاها في المراوغة تحديداً تقارن بنجم برشلونة الإسباني، وقد أظهر زاها (25 عاماً) ذلك بالفعل مع فريقه الإنكليزي منذ مطلع الموسم الجاري.

ورغم فشل زاها في التسجيل أثناء مباراة فريقه وبورنموث والتي خسرها النسور بصعوبة 2-1 على ملعب الأخير (فيتاليتي)، إلا أن ذلك لم يمنع الهولندي من الثناء على المهاجم الإيفواري الذي يعرفه جيداً حيث سبق لدى بوير تدريبه خلال الفترة بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول من العام الماضي.


ويوضح دي بوير: "ما يحظى به هو نصف خطوة، حين تفكر كمدافع سيركز عقلك تلقائياً على محاولة استخلاص الكرة لكنه يحركها بسرعة فائقة، يستطيع القيام بنصف خطوة، لذا فما يحدث هو أنه يلمس الكرة بساقه الأخرى، وتعتقد أنك حصلت عليها لكنك تركله عوضاً عن ذلك".

وأضاف: "تماماً مثل ميسي، يمكنه لمس الكرة في كل تمريرة وكل خطوة، بالقدم اليمنى أو اليسرى، يتمتع زاها بنفس تلك الموهبة، يلمس الكرة في كل خطوة وترتكب أنت الأخطاء".

وتابع: "هو رائع حين يكون الموقف واحد على واحد، سريع للغاية في أول 10 أمتار، داخل المنطقة وخارجها، حين يكون زاها في كامل لياقته لا يمكن إيقافه في رأيي".
المساهمون