محمد رحيم يتهم وليد سعد بسرقة لحن لنانسي عجرم

12 سبتمبر 2015
صورة الفيديو الذي نشره محمد رحيم (فيسبوك)
+ الخط -

اتهم الملحن المصري محمد رحيم زميله وليد سعد بسرقة لحن غنته الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، كان قدمه لها في العام 2010.

وتحت عنوان "نانسي عجرم ترتكب جريمة في حق الملحن محمد رحيم"، نشر رحيم على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" فيديو أعده، ورفعه على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ووضع عليه صورته وصورة نانسي عجرم وصورة وليد سعد، وكتب تحت صورته المرفقة بالفيديو لأغنيتي نانسي عجرم الأولى التي لحنها رحيم في العام 2010 بعنوان "في حاجات تتحس"، وقدمتها نانسي عجرم في ألبومها "نانسي 7"، فيما كتب تحت صوره زميله وليد سعد اسم أغنية نانسي "مقسومة نصين" التي قدمتها كشارة مسلسل "حالة عشق" في موسم رمضان الدرامي 2015.

ويبدو أن الفيديو الذي عرضه رحيم، لا يحمّل وليد سعد مسؤولية سرقة لحنه فقط، بل يتجاوز ذلك لتحميل نانسي عجرم المسؤولية أيضاً، فهي صاحبة الأغنيتين.

وكتب رحيم على صفحته رداً على تعليقات الجمهور، أنه لن يصرح بأي شيء، وسيترك الحكم للجمهور الواعي الذواق، لكنه عاد وكتب توضيحاً، أراد من خلاله توضيح الصورة لغير المختصين بالموسيقى، حتى يعرفوا سبب اتهامه لنانسي وسعد بسرقة اللحن.

وكتب رحيم: (أصدقائي المشاركين من غير المتخصصين أود فقط توضيح أن الأصل في العملية الإبداعية هو الابتكار والبحث عن جديد، والتلحين فن كبير يعتمد على اكتشاف الجملة اللحنية الجديدة، وأيضا الشكل الإيقاعي والبحث عن الموتيفا الموسيقية المبتكرة، وخلط كل هذا بإحساسك الشخصي ثم إخراج العمل، وكل هذا لا يتحقق إلا بالموهبة والبحث والدراسة والتجارب الفاشلة والناجحة عدة مرات؛ وهو شيء لا يقوم أبدا على الاستسهال واستنساخ الأعمال الأخرى، وإلا فقد الإبداع معناه الحقيقي، وفقد المبدع صفته الأصلية؛ وهو استحداث الشيء الجديد كل مرة لأول مرة!!! ماذا وإلا تحول المبدع الصانع أو النجم المطرب إلى ما يشبه الآله الفنية الميكانيكية التي تنتج عشرات الجلاليب الغنائية يوميا بصورة مكررة وباهتة وتكون النتيجة أن لا جديد!!!!).



وتباينت ردود الفعل من قبل زوار صفحة رحيم على موقع "فيسبوك" لاتهام رحيم، ما بين مؤيد ومعارض لما يقول، فيما لم يصدر رد رسمي من الفنانة نانسي عجرم والملحن وليد سعد حتى الآن. لكن الملحن محمد رحيم كتب على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" أن جيجي لامارا مدير أعمال الفنانة نانسي عجرم، تعامل معه بسوء أدب، واعترف بأن اللحن الذي قدمته نانسي من ألحان وليد سعد هذا العام، هو ذاته التي قدمته مع رحيم قبل خمس سنوات، وقال له: "إصطفل إنت ووليد سعد".









اقرأ أيضاً: نانسي عجرم أيضاً في وثائق "ويكليكس" المسرّبة
المساهمون