محكمة إيرانية تستدعي مؤسس فيسبوك بتهمة "انتهاك الخصوصية"

27 مايو 2014
المحكمة وصفت زوكربرغ بالصهيوني وطالبته بدفع تعويضات
+ الخط -
طلب قاضي محكمة في محافظة فارس، جنوب إيران، مثول مؤسّس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مارك زوكربرغ، أمام المحكمة للردّ على ادعاءات بالتعدي على الحياة الخصوصية، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء.

وتعكس القضية الهوة الواسعة بين الاصلاحيين من مؤيدي تخفيف القيود عن الانترنت والمحافظين الذين يريدون تشديدها. ورفع مواطنون إيرانيون دعوى أمام المحكمة بحق الملياردير الأميركي بتهمة "انتهاك الحياة الخصوصية" عبر تطبيقات انستغرام وواتس آب، المرتبطة بموقع فيسبوك، بحسب ما نقلت وكالة ايسنا الايرانية للأنباء.

وطلب القاضي من المدير الذي وصفه بالصهيوني (على اعتبار أن زوكربرغ يهودي)، "المثول أمام مكتب المدعي العام للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات"، على ما نقلت الوكالة عن روح الله مؤمن نسب، المسؤول الرفيع المستوى في أمن الانترنت في إيران.

وغالباً ما تحظر السلطات الإيرانية الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً تويتر وفيسبوك، فضلاً عن مواقع أخرى ينظر إليها على أنها غير إسلامية أو مسيئة للنظام.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني وعد بأكبر قدر من الحريات في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أنه يمتلك، وغيره من المسؤولين، حسابات على مواقع تويتر وفيسبوك. إلا أن المحافظين الذين يسيطرون على المؤسسات الرئيسية في البلاد يعترضون على تخفيف القيود. وفي أيار/مايو، اعترض روحاني على مشروع ينص على حظر خدمة واتس آب للرسائل النصية.

المساهمون