مجلة الدّوحة: وقفة عند التطرّف

31 أكتوبر 2014
+ الخط -

في عددها الخامس والثمانين (تشرين الثاني/ نوفمبر)، تتوقف "مجلة الدّوحة" عند قضية التطرّف التي تعصف بالعالم العربي اليوم، عبر ملف يحمل عنوان "سقوط العقل".

ساهم في الملف كتاب وباحثون من مختلف البلدان العربية؛ محاولين الإجابة عن جملة من الأسئلة، أبرزها: من أين ينطلق التطرّف؟ وماذا يريد؟ وما هي جذوره ومحدّدات تشكّله وتطوّره؟

وجاء في افتتاحية رئيس التحرير، أحمد بن علي، عن القضية: "وما الذي ينتظر من هذا الفكر المنغلق سوى الانحرافات الفكرية والمفاهيم المغلوطة والتأويلات المخالفة لثوابت الدين المؤدية إلى الإفساد في الأرض وتدمير المجتمعات وترويع البشر، وتأجيج نار الصراعات وفتح أبواب الكراهية بين الناس؟ مواجهة هذا النوع من الفكر لا تكون إلا بفكر مستنير يبين انحرافاته ويكشف مغالطاته وزيف ادعاءاته في ضوء الفهم الصحيح للإسلام وتعاليمه السمحة وتعزيز ما يدعو إليه من حوار وتسامح ينشدان إشاعة الخير والأمن والسلام للبشرية جمعاء".

وفي قسم خصصته لجوائز "نوبل"، نشرت المجلة بحثاً عن المناضلة الباكستانية اليافعة ملالا، الحائزة على "نوبل" للسلام، وتساءلت عن مصير شبيهاتها العربيات. كما خصّصت قسماً تناولت تجربة الروائي الفرنسي باتريك موديانو الذي حاز "نوبل" للآداب أخيراً.

وفي باب الرّحلة، كتب الناقد المغربي صدوق نور الدين نصاً عن مدينة لوند السويدية. كما يُطالع القارئ ملفاً عن "سوق التّشكيل العربي"، وآخر عن المخرج المصري رأفت الميهي بعنوان "رهانات الفنتازي".

والجدير ذكره، أن الكتاب الشهري الذي تقدّمه المجلة هدية لقرّائها كان، في هذا العدد، "رسائل إلى العائلة" لأنطون تشيخوف (1860- 1904).

المساهمون