مبعوث التحالف الدولي: معركة الموصل معقدة

05 مارس 2016
كل ما يقوم به التحالف يتم بعلم الحكومة (Getty)
+ الخط -
أكد مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي، بريت ماكغورك، اليوم السبت، أن عملية تحرير محافظة الموصل شمالي العراق معقدة، مشيرا إلى قطع الطريق الرابط بين مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية.

ولفت لوجود تخطيط جيد، وتحضيرات عسكرية وإنسانية تسبق العملية، موضحا خلال تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي العراقي، أن واشنطن اشترطت موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي، قبل اشتراك القوات المسلحة الأميركية بتنفيذ عمليات برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال المبعوث، إن كل ما يقوم به التحالف يتم بعلم الحكومة العراقية، مبينا أن واشنطن ستدعم بغداد وفقاً للاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بينهما، لكنها قررت عدم إشراك قواتها البرية دون طلب من العبادي.

ودعا المسؤول الأميركي دول العالم لتوفير الدعم اللازم بشكل فوري للعراق، من أجل مساعدته في استعادة الاستقرار، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية تحتاج لمعونة اقتصادية في الوقت الحاضر.

ووصل مبعوث الرئيس الخاص للعراق الأربعاء الماضي، وقال بيان للسفارة الأميركية إن ماكغورك سيناقش خلال زيارته التي لم يعلن عن مدتها الدعم الدولي للجهود التي يبذلها العراق في الحرب على الإرهاب، فضلا عن عقد سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين العراقيين والقوات الأمنية، وممثلين عن التحالف الدولي.

اقرأ أيضاً واشنطن: 30 ألف مقاتل للهجوم على الموصل
المساهمون