رئيسة الحكومة البريطانية تبحث "مكافحة الإرهاب" في بغداد قبل التوجه للرياض

بغداد

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
29 نوفمبر 2017
5A9BE7C1-9236-4B72-975E-9743D790E36B
+ الخط -
وصلت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، في زيارة غير معلنة، إلى بغداد، والتقت رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، بينما أكّدت مصادر أنّ الزيارة تهدف الى توسيع آفاق التعاون بمجال مكافحة الإرهاب. ويتوقع أن تتوجه بعد بغداد إلى الرياض.

وذكر مكتب العبادي، في بيان صحافي، أنّ "العبادي التقى نظيرته البريطانية تيريزا ماي، في مكتبه ببغداد، وأكّد لها أنّ العلاقات العراقية – البريطانية شهدت تطوراً خصوصاً في مجال مكافحة الإرهاب"، مبيناً أنّ "بريطانيا دعمت العراق في مجالات عدة، منها مسألة النازحين".

بدورها، أكّدت تيريزا ماي، أنّنا "سنستمر في دعم العراق في مختلف المجالات"، مشيرة إلى "أنّنا نتطلع الى بناء علاقات مستمرة مع العراق"، بحسب البيان.

من جهته، أكّد مسؤول قريب من مكتب العبادي، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الزيارة تركز على توطيد العلاقات المشتركة بين البلدين، وستفتح آفاق التعاون المشترك على مختلف الصعد"، مؤكّداً أنّ "ملف مكافحة الإرهاب هو ملف حاضر بين العبادي وتريزا ماي، وسيتم التعاون المشترك بهذا الصدد".

وأشار إلى أنّ "رئيسة الحكومة البريطانية ستجري لقاءات عدة مع عدد من المسؤولين العراقيين خلال هذه الزيارة".

وتعد زيارة تيريزا ماي الأولى من نوعها إلى العراق، وجاءت في وقت تزامن مع انتهاء المعارك الميدانية مع تنظيم "داعش" الإرهابي، بينما يعمل العراق على تنظيم وتطوير علاقاته الدولية، خصوصاً مع الدول التي كان لها دور في مساندته بحربه ضد التنظيم.

ويرتقب أن تزور رئيسة الوزراء البريطانية، المملكة العربية السعودية، لاحقاً اليوم الأربعاء، لإجراء مباحثات مع المسؤولين هناك، لا سيما حول الأزمة الخليجية الناجمة عن حصار قطر، وبشأن الأزمة الإنسانية الناتجة من الحرب في اليمن.

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم، بأنّ ماي ستطرح في السعودية، "السياسة الخارجية العدوانية للمملكة"، في رحلتها الثانية إلى الرياض هذا العام.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ رئيسة الوزراء البريطانية، ستلتقي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و"ستثير مسألة نزاع الدولة الخليجية مع قطر، والمخاوف الإنسانية من تورّطها في الحرب باليمن".

ونجمت الأزمة الخليجية من جرّاء إقدام السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطع علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة واستقلاليّة الدوحة.

ويُتوقع، بحسب ما أفادت أيضاً وكالة "أسوشييتد برس"، أن تطلب ماي من بن سلمان، خلال زيارتها، السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن، عبر ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.



ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.