مؤرّخ سعودي:منع النساء من القيادة لحمايتهن من الاغتصاب

13 فبراير 2015
بعض السعوديات قررن تحدي الحظر (فيسبوك)
+ الخط -
إلى كل الذين يسألون لماذا تمنع السعودية النساء قيادة السيارات فإن الجواب اليقين جاء على لسان المؤرّخ صالح السعدون. لا علاقة لهذا القرار بقمع النساء، لا علاقة له بالنظرة الدونية إلى السيدات، ولا بانتهاك الحدّ الأدنى من حقوقهن. إذ على شاشة "روتانا خليجية" أوضح لنا السعدون السبب: "السعودية حريصة على عدم اغتصاب نسائها لذلك تمنعهن من القيادة".

وقال السعدون تحديداً: "لو أرادت المرأة أن تسافر من مدينة إلى مدينة وتعطلن فيها.. ماذا سيكون مصيرها؟". وعندما قاطعته المذيعة قائلة: "في أوروبا وأميركا النساء تسافر عادي"، فاجأها السعدون بكل تلقائية بجواب غير متوقع: "في أوروبا وأميركا يغتصبوا عادي ما عندهن مشكلة". أما المشكلة في اغتصاب السعوديات فهي بالنسبة إلى السعدون: "مشكلة دينية واجتماعية وتؤثر على الأسرة"، طبعاً لا كلام عن التأثير المعنوي والنفسي في السيدة ضحية الاغتصاب.

وتابع السعدون كلامه الصادم: "المرأة في السعودية زوجها يسوق لها وابنها وأخوها... الكل يخدمها".

الحلقة لم تأخذ الاهتمام اللازم في العالم العربي، لكنها شغلت الإعلام الغربي، وتحديداً الأميركي. فاعتبر أن هذا الكلام مهين للغرب، ولنسائه. "السيد السعدون يمنع المرأة من القيادة كي لا تتعرّض للاغتصاب... ما رأيه لو يجنّد رجال شرطة لمحاربة المغتصبين، لعلّ ذلك أكثر منطقية وأجدى" كتب أحد المعلقين على الفيديو.
دلالات