ليبيا تطمح إلى مضاعفة إنتاج النفط في نهاية العام

14 يوليو 2014
سعي لرفع الإنتاج النفطي في ليبيا (عبدالله دوما/فرانس برس/getty)
+ الخط -

توقع مدير إدارة التخطيط في وزارة النفط الليبية، سمير كمال، اليوم الاثنين، ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى حدود 1.2 مليون برميل يومياً في نهاية العام الجاري 2014، حال استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

وقال في اتصال هاتفي لـ"العربي الجديد": إن معدل الإنتاج سيكون حتى نهاية الشهر الجاري بين 500 إلى600 ألف برميل يومياً، وسيرتفع خلال شهر أغسطس/آب إلى 750 و800 ألف برميل يومياً.
وأضاف: سيزيد معدل الإنتاج إلى 200 ألف برميل شهرياً حتى نهاية العام، بحيث يبلغ الإنتاج 1.2مليون برميل يومياً، في حين بلغ معدل النصف الأول من العام 350 ألف برميل، وبالتالي سيرتفع الإنتاج إلى متوسط 600 ألف برميل يومياً، بحسب ماجاء في الموازنة العامة للعام الحالي.

وأكد أن إيرادات ليبيا من النفط خلال النصف الأول من العام، بلغت 5 مليارات دولار، فيما وصلت الخسائر في الإيرادات نحو 10 مليارات دولار نتيجة إقفال موانئ تصدير النفط.

احتجاجات عمالية

من جهة أخرى، أوضح كمال أن الاحتجاجات التي حصلت في شركة سرت للنفط الأسبوع الماضي، ومنع حرس المنشآت، ناقلة تعمل لصالح شركة "تام أويل"، من الرسو في الميناء يوم السبت الماضي، جاءت نتيجة مطالبة العمال بتحسين أوضاعهم المالية من جهة، ومطالبتهم بإقالة رئيس حرس المنشآت النفطية الجديد، علي الأحرش، من جهة أخرى.

ولفت كمال إلى امتلاء مينائي السدرة، ورأس لانوف بما يقارب 7 ملايين برميل، حيث سيتم بيعها بالأسعار المناسبة، مشيراً إلى أن القيمين في مجال إدارة النفط يعملون على إعادة الثقة للخام الليبي من الشركات النفطية العالمية، بعد الفوضى الأمنية، وتكرار عمليات فتح وإقفال الموانئ.
وأوضح أن عدم استقرار أسعار الخام الليبي في السوق العالمية، يدفع ليبيا الى البحث عن مُشترين جدد في ظل تحسن إنتاج العراق، وانخفاض أسعار النفط.

وأكد أن ليبيا تقدم تنازلات في الأسعار للحصول على زبائن، مشيراً إلى أن مينائي السدرة، ورأس لانوف أعيد افتتاحهما الأسبوع الماضي، بعد ما تم إقفالهما من مُسلحين لمدة عام، مشيراً إلى أنهما يعملان بشكل طبيعي، حيث يتم تصريف الإنتاج لإعادة ضخ النفط من الحقول مجدداً.

المساهمون